ما هو اختبار GMAT

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٥
ما هو اختبار GMAT

اختبار GMAT

هو اختصار لـ (The Graduate Management Admissions Test) وهو اختبارٌ يتم تقديمه من قبلِ المهتمين بدراسة برامج إدارة الأعمال والإدارة لبرنامج الدراسات العليا، وخصوصاً لمن يخطط استكمال دراسته في الخارج؛ فيجب أن يجتاز اختبار الـ (GMAT) بنجاح مع اجتياز كل من التوفل والايلتس.


شهادة الـGMAT معتمدةٌ ومعترفٌ بها دولياً في الجامعات الدولية والعالمية، لكلِ من يهدف إلى تطوير دراسته في كل من الأعمال والإدارة، وحتى الماستر في إدارة الأعمال، ويجب التحضير لهذا الاختبار قبل أشهر من دخوله، ولذلك يجب أن تشترك به قبل مدةٍ طويلة؛ حتى يتم تحديد موعدٍ مناسبٍ لك؛ وذلك لأنّ لهذا الاختبار مواعيد زمنيةً محدده يقام ضمن أطرها، ويتم تحديد المواعيد طبقاً لأعداد المسجلين فيها، وإقبال الطلاب عليها.


كيفية اجتياز الاختبار

هو اختبار يتم عبر الشبكة العنكبوتية (الانترنت)؛ ولذلك يجب التعلم على سرعة الكتابة على الكيبورد باللغتين العربية والانجليزية، ولمن لا يعرف يمكنه أن يسجل بدورة الـ (ICDL) والتي تعطيه خلفيةً عن الحاسوب، وكيفية استخدامه واستخدام تطبيقاته، مع التعلّم على الطباعة بطريقةٍ سريعة، ويعرّفك على طريقة عمل الحاسوب بشكلٍ صحيحٍ وسليم.


المراحل الأربع للاختبار

  • المرحلة الأولى: مدتها ساعةٌ كاملةٌ وهو عبارة عن كتابةٍ تعتمد على التحليل والتقييم.
  • المرحلة الثانية: مدتها ساعةٌ وربع وهي عبارة عن معادلاتٍ كميةٍ ويتم حلها من خلفيتك المعرفية.
  • المرحلة الثالثة: مدتها ساعةٌ وربع وهي عبارة عن اختبارٍ شفهي ( تسأل أسئلة معيّنة وتُجيبها شفوياً).
  • المرحلة الرابعة: مدتها نصف ساعة وهي عبارةً عن تقيمٍ في أداء الطالب، ومعرفة قدراته في الربط بين المواضيع المتداخلة بطريقة تحليلية، حتى يُعرف مستواه وطريقة تفكيره المنطقية في مواضيع الإدارة والأعمال.


العلامات

تتوزّع الدرجات أو العلامات حسب معدلات معينه تتراوح ما بين 550 درجة كحد أدنى و 650 درجة كحد أعلى، ويتم توزيعها على المراحل الثلاث حسب معدلاتٍ معينه بالاختبار نفسه وحسب واضعي الاختبار.


تكاليف الاختبار

حسب الدولار الأمريكي فمثل هذا الاختبار عادةً ما تكون تكلفة دخوله 300 دولار أمريكي، وهذا المبلغ غير شامل الدورات التدريبية، أو حتى المادة الدراسية، وعلى الأغلب فان المادة الدراسية متاحة عبر الإنترنت مجانا، ولكن هنالك من المعاهد تبيع النسخة الأصلية المعتمدة بفارق مادي بسيط.


وبالنهاية يصبح باستطاعتك من خلال هذا الاختبار المعرفة في عالم الإدارة والأعمال بشكل أوسع، وتنمية قدراتك التحليلية، وإمكانية الربط بين المواضيع، وحل المواضيع الأكثر صعوبة بعد اجتيازه.