ما هو اعلام الوراثة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٤ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو اعلام الوراثة

إنّ اعلام الوراثة ، هو تحديد الورثة الشرعيين للمتوفى ، و تحديد درجة قرابتهم و أنصبتهم الشرعيّة ، في حال أكان للمتوفّى تركة يتوارثونها ، أم لم يكن .

الإجراءات المتّبعة لاستخراج اعلام الوراثة :

إنّ الإجراءات التي يُعمل بها لاستخراج اعلام الورثة ، هي إجراءات سهلة لا كما يعتقد البعض ، و قد تكون خالية من التعقيد ، و بداية يجب المعرفة و الإحاطة بأن ورثة المتوفّى هل هم بالغي سنّ الرشد جميعهم ، أي فوق 21 عاماً ، أم هناك ورثة قاصرين ، أي تحت 21 عاماً .

  • في حال أنّ كل الورثة بالغين :تبدأ الإجراءات بتقديم طلبٍ من أحد الورثة إلى رئيس محكمة الأسرة ، مبيّناً فيه اسم المتوفّى كاملاً ، و تاريخ وفاته ، و أسماء الورثة بالكامل ، مطالباً تحقيق وفاة المتوفى ، و أيضاً تحديد وراثة كلّ من ذكرت أسمائهم بالطلب هذا .

و يكون مرفقاً مع الطلب صورة عن البطاقة الشخصيّة لمقدّم الطلب ، و أيضاً شهادة وفاة المتوفّى أو ما يعادلها من مستخرج رسمي ، و هذا يستردّ بعد استخراج الاعلام .

و بناءً على ما ذكر آنفاً تُحدّد أقرب جلسة لنظر الاعلام ، و يتمّ إعلام جميع الورثة بتاريخ الجلسة عن طريق مقدّم الطلب ، و يتمّ إعلامهم على يد المحضر ، و في هذه الحالة لا يكون لزاماً عليهم جميعاً حضور الجلسة ، و إنّما يمكن الاكتفاء بحضور مقدّم الطلب أو أياً ممن ينوب مكانه .

و في حال لم تتمّ عمليّة إعلان الورثة ، فيقتضي الأمر بحضورهم جميعهم ، و يقوم القاضي بالاستماع لشاهدين إثنين ، يصرحا بأنّ الورثة هم فقط من ذكرت أسمائهم في هذا الطلب ، و لا وجود لغيرهم .

يصدر القاضي قرار الاعلام ، ذاكراً فيه اسم المورث ، و تاريخ وفاته ، و بياناً موضّحاً فيه أسماء الورثة و أنصبتهم الشرعيّة ، و حينها يستطيع مقدّم الطلب أو من ينوب عنه أو أحد الورثة باستخراج صورة رسميّة من اعلام الوراثة .

  • في حال أنّ بين الورثة قاصرين :

بدايةً ، في هذه الحالة لا بدّ من استخراج قراراً بوصاية على الوريث القاصر ، و هذا الوصيّ يجب أن يكون من أقارب القاصر ، إن كان الولي الطبيعي أي الأب متوفي ، و أيضاً الجدّ ، أو أن الجدّ قد أعلن تنازله عن ولاية حفيده .

و هنا يتقدّم مستحق الوصاية ، بطلبٍ لاستخراج قرار الوصاية ، و على الأغلب تكون الأم هي الوصيّة على القاصر .

تحدّد الجلسة ليتمّ تعيين مقدّم الطلب كوصي على هذا القاصر الوريث ، بعد أن يتمّ فحص هذه التركة ، و تجنيب نصيب القاصر منها ، حيث يتمّ إيداعها في البنك على شكل حساب خاص ، لا يتمّ السحب أو الصرف منه إلاّ عند بلوغ القاصر لسنّ الرشد أي تجاوزه سنّ 21 عاماً ، حيث تكون قد رفعت الوصاية عنه ، أو في حال حصول الوصيّ على إذن من القاضي ، بالصرف من هذا الحساب ، وهنا يتمّ استخراج إعلام الوراثة .

- المصادر :

  • إجراءات إعلام الوراثة بالتفصيل في محكمة مصر الجديدة .
  • الذكاء القانوني ، تعرف على اعلام الوراثة .
  • صيغة طلب اعلام الوراثة ،
916 مشاهدة