ما هو التعليم المدمج

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ١٠ مايو ٢٠١٩
ما هو التعليم المدمج

التعليم المدمج

التعليم المدمج هو مصطلح يتم استخدامه للتعبير عن التعليم الذي يجمع بين التعليم الإلكتروني والطرق التقليدية للتعليم لإنشاء منهجية جديدة في التعليم تسمى التعليم المدمج أو المختلط (بالإنجليزية: Blended learning)، وتمثل هذه الطريقة تغيراً كبيراً في الأساليب الأساسية للتعليم، مثل حدوث تغيير في طريقة تعامل كل من الطالب والمعلم مع تجربة التعليم،[١] ويستخدم التعليم المدمج التكنولوجيا عبر الإنترنت من أجل تحسين وإكمال العملية التعليمية، بالتالي فإنّ التعليم المدمج (المختلط) هو مزيج بين طرق التعليم القديمة والجديدة، كذلك فهي مزيح بين التعليم الرقمي والمادي.[٢]


أنواع التعليم المدمج

هنالك ستة أنماط للتعليم المدمج والتي يتم تقديمها في المؤسسات التعليمية:[٣]


التعليم وجهاً لوجه

(بالإنجليزية: Face-to-face Driver) في هذا النمط يقوم المدرس بإيصال معظم المناهج الى الطالب بشكل مباشر، كذلك يتم إضافة بعض الموارد من خلال الإنترنت من أجل إكمال أو مراجعة المواد المدرسّة، بالتالي يستطيع الطالب من دراستها إمّا في المنزل، أو في الفصل، أو في مختبر التكنولوجيا.


التناوب

(بالإنجليزية: Rotation) في هذا النمط يتناوب الطالب على الدراسة وفقاً لجدول زمني معين ما بين التعليم الذاتي عبر الإنترنت، والتعلّم بشكل تقليدي وجهاً لوجه مع المعلم داخل الفصل.


التعليم المرن

(بالإنجليزية: Flex) يتميز هذا النوع بوجود منصة عبر الإنترنت تدرّس معظم المناهج التدريسية، وفي هذا النوع يتم تدريس معظم المواد عبر الإنترنت مع إمكانية تقديم الدعم من قبل المعلم خلال جلسات التدريس الشخصية، أو جلسات المجموعات الصغيرة حسب الحاجة.


مختبر على الإنترنت

(بالإنجليزية: Online Lab) يتم في هذا النمط توصيل كافة المناهج الدراسية التي تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت، ولكن يتم ذلك في مختبرات داخل المدرسة، إذ يتفاعل المعلم مع طلابه من خلال الفيدوهات المسجلة مسبقاً، أو المؤتمرات الصوتية، أو منتديات المناقشة، أو البريد الإلكتروني.


الدمج الذاتي

(بالإنجليزية:Self-Blend) هو نمط فردي بشكل كامل يتيح للطالب أخذ دورة أو أكثر عبر الإنترنت من أجل إكمال المناهج التي تم أخذها بالفصول المدرسية بشكل تقليدي، حيث يتم الحصول على الجزء الأكبر من التعلّم عن طريق الإنترنت، مع استمرار الطالب بحضور فصوله المدرسية وجهاً لوجه.


برامج التشغيل عبر الإنترنت

(بالإنجليزية:Online Driver) يشمل هذا النمط منصة عبر الإنترنت، بالإضافة لوجود المعلمين من أجل تقديم المواد الدراسية، حيث يتعلم الطالب عن بعد في أغلب الأوقات، مع الذهاب الى المدرسة لحضور بعض الفصول الاختيارية، أو تلك التي تحتاج أن يتواجد الطالب مع المعلم وجهاً لوجه.


أهمية التعليم المدمج

تندرج أهمية التعليم المدمج فيما يلي:[٤]

  • يتميز التعليم المدمج بأنّه أكثر كفاءة، إذ أنّه يحسن فاعلية العملية التعليمية بأكملها.
  • يساعد التعليم المدمج على جعل العملية التعليمية أكثر سهولة، كذلك تحقيق نتائج أكثر نجاحاً.
  • يمكّن التعليم المدمج الطالب من تنمية نفسه وتطويرها، بحيث إنّه يعزز العملية التعليمية، ويقلل من التوتر عند الطالب، وزيادة رضا الطالب عن نفسه.
  • يزيد التفاعل والتواصل بين المعلم والطالب.
  • يعتبر التعليم المدمج أكثر متعة لجميع الأطراف.


المراجع

  1. "What Is Blended Learning?", www.mindflash.com, Retrieved 2019-4-15. Edited.
  2. "The Definition Of Blended Learning", www.teachthought.com,2018-12-2، Retrieved 2019-4-15. Edited.
  3. Santosh Bhaskar K (2015-9-4), "Different forms of Blended Learning in Classroom"، ftp.edtechreview.in, Retrieved 2019-4-15. Edited.
  4. MATTHEW LYNCH (2018-8-14), "5 MAJOR BENEFITS OF BLENDED LEARNING"، www.thetechedvocate.org, Retrieved 2019-4-15. Edited.