ما هو التلوث الحراري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٧ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٩
ما هو التلوث الحراري

التلوث الحراري

يمكن تعريف التلوث الحراري (بالإنجليزية: Thermal pollution) بأنه أي انحراف عن درجة الحرارة الطبيعية في مكان ما، الناتجة عن زيادة درجات الحرارة في الماء بشكل كبير بسبب أنشطة التبريد الصناعية، أو تصريف المياه الباردة في التيارات المائية والسيول، حيث يؤثر التلوث الحراري بشدة على المجتمعات في المياه العذبة، فللتغير في أنظمة درجة حرارة الماء العادية آثار بيولوجية عدة وأهمها؛ تغيير نمو وتطور الكائنات المائية، فالكائنات التي تطورت في بيئات مائية معزولة حرارية تعتبر أكثر حساسية للتقلبات الحرارية من نظيراتها.[١]


أسباب التلوث الحراري

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى التلوث الحراري، وأهمها:[٢]

  • محطات الطاقة النووية: يسبب انبعاث كميات كبيرة من الحرارة الناتجة من محطات الطاقة النووية، وانبعاثات المفاعلات النووية، بالإضافة إلى الآثار النووية السامة، ومخلفات منشآت المعالجة زيادة حرارة المسطحات المائية.
  • المخلفات الصناعية:تتطلب الصناعات التي تولد الكهرباء كمية كبيرة من المياه للتبريد، كما أن صناعة الورق، والنسيج، واللب، والسكر تُطلق أيضاً حرارة في الماء لكن بكميات أقل.
  • محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم: تعد محطات توليد الطاقة باستخدام الفحم المصدر الرئيسي للتلوث الحراري، حيث تستخدم بعض هذه المحطات الفحم كوقود لتشغيل آلاتها.
  • مياه الصرف الصحي المنزلي: غالباً ما يتم تصريف مياه الصرف الصحي الناتجة عن المنازل في الأنهار والبحيرات دون معالجة، حيث تكون درجة حرارة هذه المياه أعلى من مياه الأنهار، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارتها وانخفاض مستوى الأكسجين الذائب فيها.


آثار التلوث الحراري

يؤدي تغير درجات الحرارة في الماء إلى العديد من التأثيرات البيولوجية على الكائنات المائية، ومنها:[٣]

  • ارتفاع معدلات الأيض للكائنات الحية عند زيادة درجة الحرارة، مما يؤثر على قدرتها على التكاثر، والهجرة وقابلية الإصابة بالامراض.
  • إلحاق الضرر الشديد بالأسماك، واليرقات ،والبيوض.


المراجع

  1. Walter K. Dodds, Matt R. Whiles, "Responses to Stress, Toxic Chemicals, and Other Pollutants in Aquatic Ecosystems"، www.sciencedirect.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  2. "Thermal Pollution: Effects, Causes and Control! ", www.academia.edu, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  3. Parker FL., "Thermal pollution consequences of the implementation of the president's energy message on increased coal utilization."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 14-4-2019. Edited.
17 مشاهدة