ما هو التنوع الثقافي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤١ ، ٥ مايو ٢٠١٩

التنوع الثقافي

يمكن القول إنّ التنوع الثقافي هو عبارة عن مجموعة من المُعتقدات والسلوكيات التي يهدف وجودها للاعتراف بوجود كل الأطياف البشرية المتنوعة ضمن مجتمع معين متوازناً مع التقدير بوجود الاختلافات الاجتماعية والثقافية، وحسب رأي أحد المُختصين في علم الاجتماع فإنّ هناك عدة إجراءات يمكن اتباعها للوصول لتعريف مفهوم التنوع الثقافي وهي على النحو الآتي:[١]

  • احترام الاختلافات.
  • تقدير وتثمين ما تقدمه الثقافات الأخرى.
  • الإقرار بوجود التنوع الثقافي الغزير.
  • الاعتراف بتنوع أشكال التعبير الثقافية المختلفة.


فوائد التنوع الثقافي في مجال الأعمال

فيما يأتي بعض الفوائد المترتبة على اتصاف الناس بالتنوع الثقافي والثمار التي يجنوها من ذلك:[٢]

  • إلهام حس الإبداع وتحفيز الأفكار: لا شك أن الثقافة لها تأثير مباشر في الكيفية التي يرى فيها الشخص العالم الآخر، لذلك فقد أُثبت أن امتلاك التنوع الثقافي يساعد صاحبه على الإبداع وخلق الأفكار الجديدة؛ مما يؤهله لحل المشاكل وتلبية احتياجاته واحتياجات الآخرين.
  • تحسين الحركة التجارية وخلق التنافسية بين الأطراف: عندما يكون العامل في القطاع التجاري ذا تعدد ثقافي، فإنّ من شأن ذلك التميز من خلال التوسع بعرض المنتجات إلى الأسواق الجديدة حيث تصبح ملائمة ومواكبة لها، وبالتالي سيشهد السوق العالمي تطوراً تجارياً مهماً.
  • رفع الإنتاجية وتحسين الأداء: عندما يتمتع فريق عمل في مؤسسة ما بالتنوع الثقافي، فإنّ ذلك يتضمن امتلاكهم لخبرات وأساليب عملية تعزز من مقدراتهم على حل المشاكل العملية، وزيادة الإنتاجية.


مفهوم الثقافة

يمكن تعريف الثقافة على أنّها المعارف والخصائص المتعلقة بجماعة معينة تشتمل على العادات الاجتماعية، والفنون، والموسيقى، واللغة، والطبخ، والدين وغيرها من المعارف والأنماط المشتركة من السلوكيات والتفاعلات والتراكيب المعرفية؛ لذا يمكن القول إنّ الثقافة تعبر عن هوية المجموعة، وبالبحث في أصول كلمة ثقافة (باللغة الإنجليزية: culture) نجد أن أصولها تعود للكلمة (باللاتينية: colere) التي تعني الارتباط بالأرض والميول لها وما يرتبط بها؛ من زراعة، ورعاية، ونشاط.[٣]


المراجع

  1. Dr. Lisa D. Belfield (18-12-2012), "What Is Cultural Diversity"، www.purdueglobal.edu, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. Katie Reynolds, "13 benefits and challenges of cultural diversity in the workplace"، www.hult.edu, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  3. Kim Ann Zimmermann (12-7-2017), "What Is Culture? | Definition of Culture"، www.livescience.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.