ما هو الجيلبريك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٧ يوليو ٢٠١٧
ما هو الجيلبريك

ما هو الجيلبريك

هي عملية تهدف لكسر الحماية التي تفرضها شركة أبل على أجهزتها، لمنع الاستفادة من كافة مميزات الجهاز، وتعتمد هذه العملية على تثبيت متجر جديد للتطبيقات يعرف باسم Cydia، وهو المتجر الذي يوضع فيه الكثير من التطبيقات، والأدوات المجانية والمدفوعة، وفي هذا المقال سنعرفكم أكثر على الجيلبريك.


أنواع الأجهزة التي تدعم الجيلبريك

  • أجهزة iPhone.
  • أجهزة iPod.
  • أجهزة Apple TV.


أنواع الجيلبريك

  • الجيلبريك المقيد.
  • الجيلبريك غير المقيد.


عيوب الجيلبريك

  • يبطء الجهاز بطريقة غير ملحوظة بشكلٍ كبير، خاصةً عند إضافة الكثير من الثيمات، لأنها تأخذ مساحة كبيرة من الجهاز.
  • يقلل القدرة على تثبيت تحديث النظام من أبل بشكلٍ طبيعي.


كيفية عمل الجيلبريك للجهاز

توصيل جهازك بالكمبيوتر من خلال استخدام كابل USB، ثمّ تشغيل برنامج معين يقوم بالمهمة كاملة على جهاز الحاسوب، ولا بد من الإشارة إلى أنّ هذه البرامج تصدر لكل إصدار من iOS، وبالتالي فإنّ لكل إصدار برنامج خاص به.


أقسام متجر Cydia

الأدوات

هي الأدوات التي تعدل نظام التشغيل في الهاتف نفسه، مثل إضافة شريط لعرض آخر الأخبار، أو حالة الطقس على الشاشة في أجهزة الآيفون عن طريق العديد من الأدوات التي تستطيع استخدامها وتثبيتها، ومن الأمثلة على هذه الأدوات، أدوات التحكم في حجم الأيقونات، أو أدوات تغيير الخط، ولا بد من الإشارة إلى أنه يتم وضعها من قبل بعض المطورين، بسبب القيود المفروضة على متجر التطبيقات الخاص بها.


الثيمات

تساهم في تغيير الأيقونات وشكل الهاتف كله، وهذا من أهم الأسباب التي تدفع المستخدمين لعمل الجيلبريك، لأنها تزيد الشعور بالملل من شكل الأيقونات التي لا تتغير، ولا بد من الإشارة إلى أن قسم الثيمات يقسم لعدة أقسام، منها ثيمات الكيبورد، وثيمات الشاشة الرئيسية، وثيمات تغيير شكل التطبيق، وثيمات تغيير شكل الشريط العلوي الثابت.


ملاحظة:

يحتوي كل نوع من الثيمات والأدوات على الكثير من التصنيفات التي لا يمكن التحدث عنها كلها، حيث تم إضافة قائمة جديدة من الأدوات التي تعدل خدمة Siri.


طريقة التعامل مع Sources الموجودة في Cydia

عندما يتم تثبيت Cydia ستظهر مجموعة من Sources الموجودة فيه بشكل افتراضي، وتتميز Sources بقلة المشاكل الأمنية في أدواتها، لذلك هناك العديد من المطورين الذي لا يضعون أدواتهم في هذه المصادر الافتراضية، بل يضعونها على Source الخاص بهم، لهذا من الممكن إضافة Source جديد، ويعرف Source بأنه رابط URL مثل أي رابط موقع على الإنترنت.