ما هو الحكم الفدرالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١٠ فبراير ٢٠١٥
ما هو الحكم الفدرالي

الفيدراليّة

الفيدراليّة: هي واحدة من أهم أنواع أشكال الحكم على امتداد العالم أجمع؛ إذ إنّ السلطات في الدولة الّتي تتّبع هذا النظام في الحكم تكون مقسّمة بموجب الدستور إلى حكومة فيدراليّة تتسم بالمركزيّة وإلى حكومات صغيرة لكلّ ولاية من الولايات على حدى، أو لكلّ إقليم من الأقاليم؛ حيث إنّ كلا هذين القسمين يعتمدان على بعضهما البعض، ويتضافران ليحيطا بكافّة مفاصل الدولة.


الفيدراليّة هي نظام حكم منتشر في العالم أجمع؛ فالعديد من دول العالم أجمع تتّبع هذا النوع من أنواع الحكم. ومن أبرز دول العالم التي تتبع هذا النظام النّمسا، والأرجنتين، وأستراليا، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وبلجيكا، والبوسنة، والهرسك، وكندا، والبرازيل، وألمانيا، والهند ،وجزر القمر، وإثيوبيا، وماليزيا وغير هذه الدّول العديد من الدول الأخرى.


من أهمّ وأبرز الشروط الّتي يتوجّب أن تكون متوافرة لتشكيل الدولة الفيدرالية أن تتواجد العديد من الدول التي ترتبط مع بعضها في العديد من القواسم المشتركة سواء التاريخيّة أو القواسم العرقيّة أو ربما الدينيّة أو اللغوية؛ بحيث تعمل هذه القواسم المشتركة على زيادة تقبّل الناس لبعضهم البعض ممّا يسهم وبشكل كبير في تشكيل نظام حكم فيدرالي بين هذه الدول الصغيرة المشتركة ما بين بعضها البعض في عدد من القواسم المشتركة. أمّا الشرط الثاني من شروط تكوين حكم فدرالي يجمع العديد من الدول المترابطة، فهو أن تكون هناك رغبة جامحة للشّعوب بأن تتوحّد مع بعضها البعض وبالتّالي يتكوّن نظام الحكم الفيدرالي بينهم ممّا سيعمل وبشكل كبير جداً على أن يتوحدّوا مع بعضهم البعض، وبالتّالي يحتفظ كلّ واحدٍ منهم باستقلاله وكيانه.


دستور الدولة الفيدراليّة هو النظام الأساسي فيها، وهو ما يمثّل سلطتها العليا، والدستور في هذا النوع من أنواع الحكم هو دستور صارم، والقوانين التي فيه ثابتة إلى أبعد مدى؛ بحيث لا يمكن تعديلها أو التغيير عليها بأيّ شكل من الأشكال إلّا عن طريق هيئة تشريعيّة أو سلطة عليا تتولّى هذا الأمر.


والنّظام الدستوري في أنظمة الحكم الفيدراليّة يرتكز على مبدأ الديمقراطيّة، ومن هنا فالنّظام الفيدرالي قد يكون نظاماً مناسباً؛ بحيث يوفذر المناخ الجيّد لتوفير حقوق الإنسان جميعها وكفالة حريّة التعبير للمواطنين وصونها من أيّ عبث وبأيّ اسم كان.


الكونفدراليّة مصطلح آخر قد يحدث التباساً بينه وبين الفيدراليّة؛ فالكونفدراليّة تعني اتّحاد دول ذات استقلال وسيادة في بعض الجوانب والتنسيق بين السياسات في عدد من القضايا والمجالات التي تواجهما معاً، إلّا أن السيادة تبقى لكلّ واحدة على حدة، ومن أبرز الكونفدراليّات الاتّحاد الأوروبي والجمهوريّة العربيّة المتّحدة الّتي ضمّت مصر وسوريا في منتصف القرن الماضي.