ما هو الخبر الصحفي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ١ فبراير ٢٠١٦
ما هو الخبر الصحفي

الخبر

الخبر هو أحد أشكال الكتابة الصحفية، ويحتل الدرجة الأولى من سلّم الكتابة الصحفية، فلا يمكن لصحفي كتابة تحقيق صحفي أو مقال أو حتى عمل حوار صحفي وهو لا يعرف كيفية كتابة خبر صحفي، ومن المهم معرفة أن جميع أشكال الصحافة عبارة عن توضيح موسع لخبر ما.


وللخبر مجموعة من المصادر الأساسية؛منها: الصحفي نفسه الذي يقوم بنقل الخبر، ووكالات الأنباء المحلية أو العالمية، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الوسائل الإعلامية تحصل على معلومات من وكالة راوتر الإخبارية العالمية، والأشخاص المؤثرين في المجتمع، والجمهور بصورة عامة، أو من وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضاً من وسائل الإعلام التقليدية.


تعريفات الخبر

يوجد العديد من التعريفات للخبر، حيث قام كل عالم بتعريف الخبر بناءً على جهوده الخاصة وتقييمه لمهمة الخبر، ومن تعريفات الخبر ما يأتي:

التعريفات الليبرالية

  • تعريف اللورد نور ثكليف، الخبر هو عبارة عن إثارة القصد منها الخروج عن الشيء الطبيعي والمألوف، ومثال على ذلك الرجل كلب.
  • تعريف جوزيف بوليتزر، ويرى الخبر الإثارة والجدية والتميز، والطرافة والحب وكذلك الجد، ويشترط في الخبر أن تشمل كلام القراء.
  • جيرالد جونسون، يعرف الخبر على أنه وصف لأحداث ذات أهمية لعامة الشعب وخاصة ناقل الخبر، كما أن قيمة هذا الخبر يحدده الصحفي بناءً على معرفته لاطلاع الناس على مثل هذا الخبر.
  • هارولد ايفانز، يعرف الخبر على أنه الأخبار التي تعمل على إثارة رغبات واهتمامات الناس، كما أنها توفر لهم التسلية والفائدة، ويعمل أيضاً على التعبير على كل ما يدور في حياتهم اليومية.


ولكن مع بداية النصف الثاني من القرن العشرين، طرأ العديد من التطورات على مفهوم الخبر، فلم يعد مقتصراً على الغرابة والطرافة والإثارة، بل أصبح يضم الأمور الاجتماعية التي تهم المجتمع، وبذلك أصبح مفهوم الخبر هو كل الأمور التي تثير انتباه القارئ، كما أنه يزود القارئ بالمعلومات التي تمس اهتمامه وحياته، وترضي رغبته في الحصول على المعرفة.


تعريفات عربية

  • يعرف الدكتور خليل صابات الخبر، أنه مادة تحتوي على أمور خارجة عن المألوف والمعتاد، ويكون الهدف منها بث التأثير في نفوس الناس، وكما يجب أن تمتاز هذه المادة بالأهمية والصدق، والفائدة والجدية أيضاً.
  • الدكتور حسنين عبد القادر يعرف الخبر، على أنه مادة حقيقية آنية، وهذه المادة تحتل أهمية كبيرة في نفوس شريحة من الناس.
  • يعرف الدكتور جلال الدين الحمامصي الخبر الصحفي أنها مادة تحمل في مضمونها كماً من المعلومات، وهذه المعلومات تثير اهتمام شريحة كبيرة من الناس، أو أنها تحمل في ثناياها كماً من الفائدة، أو تعمل على تكليف الناس بعمل معين، أو من الممكن أن توجه أداءهم لعمل سياسي معين.


الخبر بصورة عامة، هو مادة تقوم على نقل الأحداث الجديدة والآنية بصورة موضوعية وشفافة لعاملة الشعب، وذلك لاطلاعهم على ما يجري حولهم من ظروف وأحداث.