ما هو الدعاء قبل الصلاة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو الدعاء قبل الصلاة

قبل البدء بالصلاة المفروضة هناك دعاء من السنة أن تقوله أو تدعي به فلك الأجر إنشاء الله ، وهو ليس فرض بل من السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أي من يقوم به له الثواب ومن لا يقوم به ليس عليه شيء ، وهو ما يسمّى بدعاء الإستفتاح وهو أن تقول بعد أن تسمّي بالله :

(بإسمك اللهم وبحمدّك تبارك إسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرّك ) ثم تباشر بالصلاة وفيما

أو تقول ( وجّهت وجهّي للذّي فطّر السماوات والأرض حنيفّاً وما أنا من المشرّكين، إن صلاتّي ونسكي ومحياي ومماتّي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أُمرت وأنا من المسلمين)

بعض الأدعية في الصلاة :

• اللهم باعد بينّي وبين خطاياي كما باعدّت بين المشرّق والمغرّب،اللهم نقنّي من خطاياي كما ينقّى الثوب الأبيّض من الدنس ،اللهّم إغسلنّي من خطاياي بالماء والثلج والبرّد.

• دعاء أثناء الركوع  :(سبحان ربّي العظيم )ثلاث مرات ، سبّوح قدّوس رب الملائكة والروح اللهمإغفر لي .

• دعاء بعد القيام من الركوع تقول: (ربنّا ولك الحمد حمداً كثيراّ طيباً مباركاً فيه،ملء السماوات وملءُ الأرض وملءُ ما بينهما وملءُ ما شئت من شيء بعد،أهل الثناء والمجّد، أحقّ ما قال العبد وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانّع لما اعطيت ولا معطي لما منّعت ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ).

• دعاء بين السجدتين تقول: (اللهم إغفر لي ولوالديّ،اللهم إرحمني،اللهم إرزقني،اللهم إهدنّي،اللهم أجرنّي،اللهم عافنّي واعفو عنّي).

• دعاء خلال السجود تقول :(سبحان ربّي الأعلى ثلاث مرات ،اللهم اغفر لي(ثم تدعي ما تشاء.

• دعاء ما قبل القيام التسليم تقول: (اللهم إني أعوذ بكَ من عذاب النّار وعذاب القبر ، وفتنّة المحيّا والممات وفتنّة المسيح الدجّال) .

• أدعية تقال بعد الانتهاء من الصلاة : (استغفر الله العظيم)ثلاث مرات ،اللهم أنت السلام ومنّك السلام تبارّكت وتعالّيت يا ذا الجلال والإكرام). (سبحان الله )تقال ثلاثة وثلاثين مرة -،(الله أكبر)، ثلاث وثلاثين مره ،(لا اله الا الله وحدّه لا شريك له،و له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)

•أن تقوم بقراءة آية الكرسي ، وسورة الاخلاص وسورتا الفلق والناس ويفضل أن تقرأ المعوذتين وسورة الاخلاص بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب 3 مرات لكل سورة

•تقول ما قبل التسبيح والدعاء:(لاحولَ ولا قوةَ إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمّة وله الفضّل وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدّين ولو كرّه الكافرون).

( اللهم لا مانع لِما أعطيت ولا معطي لِما منّعت ولا ينفّع ذا الجدّ منك الجدّ).

وجزاكم الله خيراً

1415 مشاهدة