ما هو الذهب الابيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الذهب الابيض

الذهب الأبيض ويعرف بـ (البلاتين)، والبلاتين عنصر كيميائي ورمزه pt في الجدول الدوري، ويصنف بين العناصر بأنه فلز انتقالي، ومن خصائصه الفيزيائية الصلابة، والمغناطيسية المسايرة، ومقاومة الشد لهذا العنصر 125-245 غيغاباسكال، ومعامل الحجم له 230 غيغاباسكال، ودرجة غليانه3825c، ودرجة انصهاره 17680c. وأصل بلاتين (بلاتا) وهي كلمة إسبانية تعني ( الفضة الصغيرة) وهو معدن ثمين، ولونه رمادي أبيض، ويتميز البلاتين بقوة أكبر من معدن الحديد ولكن مرونته كالذهب.


ومن مميزات هذا المعدن القوة وعدم الصدأ، ولديه قدرة المحافظة على بريقه عند تعرضه للهواء، ويعود ذلك إلى أن البلاتين لا يتفاعل مع الأكسجين، ولا يتأثر بالحموض التي تذيب الفلزات الأخرى. ويذاب البلاتين باستخدام مخلوط من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك، ويتحد مع الزرنيخ والسليكون، ويتميز الذهب الأبيض بارتفاع قيمته قياسا مع الذهب الأصفر، إذ قد تصل قيمته ضعف قيمة الذهب.


متى اكتشف البلاتين ( الذهب الأبيض)؟


في العام 1557 م، استطاع العالم الإيطالي (جوليوس سكاليجر) اكتشاف هذا المعدن لأول مرة، وفي العام 1750م كان للإسبان محاولات لاكتشاف كميات كبيرة من البلاتين، ولكن في بداية اكتشافه كان رخيصاً لأن العالم لم يكن قد اكتشف قيمته آنذاك، ولكن عندما أدرك العالم والمختصون فوائد هذا المعدن واستخداماته المتعددة في مجالات الحياة بدأ بالانتشار بشكل واسع وأدى ذلك إلى زيادة الطلب عليه وبالتالي ارتفع سعره..


مجالات استخدام البلاتين ( الذهب الأبيض):


يستخدم البلاتين في مجالات عديدة،يستعمله الكيميائيون في المختبرات لإجراء بعض التجارب العلمية كإذابة عينات بالأحماض المختلفة، ويدخل في عمل الألواح والأسلاك الرقيقة، وأيضاً يدخل في صناعة ( المحول الحفاز) الذي يوجد في عوادم السيارات. والاستخدام الشائع له دخوله في صناعة المجوهرات بسبب قوته وصلابته، وقد يدخل في طب الأسنان وصناعة الأدوات الجراحية.


وهناك نوعان من الذهب الأبيض، النوع الأول يستخلص من الذهب ومعادن أخرى كالفضة والبلاديوم والنحاس، والنوع الثاني يكون مصنوعا من البلاتين نفسه دون أن يمتزج مع عناصر أخرى( البلاتين الخالص). وبالنسبة للنوع الأول لا يحلّ للرجال التزين به، وتجب فيه الزكاة كما تجب في الذهب والفضة، والنوع الثاني الذهب الأبيض الخالص يستطيع أن يلبسه الرجال ولكن دون مبالغة فيه.


هل نستطيع أن نميز بين الذهب الأبيض والبلاتين الخالص؟


نعم، يمكن ذلك عن طريق (اختبار الصفر) ويكون ذلك بإحضار قطعة من الذهب الأبيض ومحاولة خدشها فإذا خدشت بسهولة يكون ذهبا أبيض، أو عن طريق تسخين معدن حتى يتحول إلى لهب، وتركه حتى يبرد فإذا تحول بعد ذلك إلى اللون الغامق فيكون ذهبا أبيض، وإذا لم يتغير لونه فهو بلاتين.

وقد بدأت بعض النساء بالعزوف عن شراء الذهب الأصفر وميلهم إلى الذهب الأبيض، مجاراة للموضة الحالية، أو لتمتعه بجمالية وجاذبية أكثر من الأصفر، وقد يرجع ذلك إلى ثقافة المجتمع نفسه، أو الى ذوق شخصي لكل امرأة.