ما هو الزمرد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٠ فبراير ٢٠١٥
ما هو الزمرد

الزمرد

الزمرد هو نوع من الأحجار الكريمة ذات القيمة الكبيرة، ويكون لون الزمرد أخضراً شفافاً وكلما زادت دَّرجة خُضرته ارتفعت قيمته وزادت دَّرجة صفائه، ومن لونه اكتسب اسمه حيث أنَّ اسمه أتى من المُصطلح اللاتيني Emerald والتي تُطلق على اللون الأخضر وتشمل اللون الأخضر بكَّافة تدَّرجاته، وكما أنَّ كلمة Emerald تُستخدم في اللغة الإنجليزيَّة. ويتكون الزمرد من معدن البريل، ومعدن البريل يحتوي على مادتي سيليكات البيريليوم والألمنيوم، وأمَّا بالنسبة للونه الأخضر فإنَّهُ يعتمد على الكميَّة التي يتواجد به كل من معدن الكروم أو معدن الحديد.


أماكن تواجده

في الزمان القديم في زمن الفراعنة كانت مصر وتحديداً صحراء النوبة تَعُج بمناجم الزمرد، وكانت تُصَدِر الزمرد إلى بلاد فارس و بيزنطة وكذلك إلى الهنّد، وفي الحفريات التي تمت في المِكسيك والبيرو وكولومبيا عُثر على معابد ومقابر تحتوي على كميات كبيرة من الزمرد ولكن تَمَّ نهب هذه المقابر من قِبَل الآوروبين. في الوقت الحاضر يَتم الحصول على الزمرد من دول مثل الهند وروسيا وكولومبيا والبرازيل وكذلك إفريقيا، ويُعد الزمرد الكولومبي من أكثر أنواع الزمرد نقاءً وجودَّة وهو يُعد أكثرها قيمة وأغلاها ثمناً بينما يُعد الزمرد الإفريقي أقلُّها جودة.


فوائد واستخدامات للزمرد

يُعتقد أنَّ للزمرد فوائد من الناحيَّة الروحانيَّة، حُيث يُعتقد أنَّ الزمرد يُحافظ على المودَّة والسعادة بين الزوجين وبين كافة أفراد العائلة فهو يعمل على سحب الطاقة السلبيَّة من الأشخاص. وكما يُعتقد أنَّ للزمرد القُدّرة على زيادة التركيز والقدُّرة التحليليَّة لدى الأشخاص وخاصة الأطفال وأنَّهُ قادِّر على وهب الحكمة للإنسان وكذلك المنطق وتقويَّة القوة الروحانيَّة والقُدّرة على زيادة التفكير العميق للإنسان. ويُعتقد أنَّ للزمرد القُدّرة على كشف الكذب بحيث يتغير لونه إذا ما كذب أحدهم عليك، وأنَّهُ يُساعد على مُواجهة المشكلات والصعوبات وحلِّها. ومن المُعتقدات الآخرى بمَّا يتعلق بالزمرد أنَّهُ قادر على زيادة المال وعلى جعل صاحبه أكثر ثراءً. ويُعتقد أنَّ للزمرد القُّدرة على الشفاء من أمراض القلب و الدِّماغ والإسهال والقُرحَّة وللصَّرع وكذلك فإنَّهُ يعمل على تنشيط الدَّورة الدمويَّة.


استخدامات للزمرد

الزمرد غني عن التعريف حيث يعدّ استخدامه الأكثر شيوعاً في صناعة المجوهرات والحليّ . فقد كان الملوك منذ الأزل يستخدمونه في تزيين تيجانهم وفي صولجاناتهم وكذلك لتزين أسلحتهم من سيوف وخناجر وفي تزيين عرشهم وكجزءٍ من ردائهم. و بشكلٍ عام فإنَّ من استخدامات الزمرد أيضاً استخدامها في تزيين الخواتم وفي القلائد وفي الأساور، وكان الزمرد يُستخدم أيضاً في تزين عُلب المجوهرات.