ما هو السعال الجاف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩

السعال الجاف

يُعرّف السعال الجاف (بالإنجليزية: dry cough) بأنّه السعال الذي لا يكون مصحوباً بالبلغم أو المخاط، وفي الحقيقة تختلف فترة استمرار السعال؛ ففي بعض الحالات يستمر السعال لأسبوعين أو أقل، كما هو الحال عند المعاناة من السعال نتيجة الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، وفي حالات أخرى من الممكن أن تستمر نوبات السعال لأطول من ذلك بكثير، وقد يكون السعال مؤشراً لوجود مشكلة صحية حقيقية، وبشكل عام أجمع الباحثون أنّ السعال الحادّ لدى البالغين هو الذي يستمر لأسبوعين على أقصى تقدير، وأمّا السعال المزمن فهو الذي يستمر لأكثر من ثمانية أسابيع، وتختلف هذه المعايير عمّا هي عليه عند الأطفال قليلاً. [١]


أسباب السعال الجاف

يعدّ السعال طريقة الجسم في التخلص من المواد المهيّجة العالقة في الممرات التنفسية أو الحلق، وتتعدد الأسباب الكامنة وراء المعاناة من السعال الجاف، ويمكن بيان أهمّها فيما يأتي:[٢]

  • الرّبو: يُعرّف الرّبو بأنّه مشكلة صحية طويلة الأمد تتسبب بتضيق والتهاب الممرات الهوائية، وعادة ما تكون نوبات الربو مصحوبة بالسعال الجاف، وصوت الأزير عند التنفس، وضيق التنفس، بالإضافة إلى المعاناة من ألم أو ضيق في الصدر.
  • التليف الرئوي مجهول السبب: (بالإنجليزية: Idiopathic pulmonary fibrosis)، وتتمثل هذه الحالة بتكون النسيج الندبي في رئتي الطفل.
  • الارتجاع المعدي المريئي: (بالإنجليزية: Gastroesophageal reflux disease)، ويُعبّر عن هذه الحالة بارتجاع أحماض المعدة إلى المريء مُسبّبة شعور المصاب بالحموضة واحتمالية معاناته من السعال الذي غالباً ما يكون جافاً.
  • أسباب أخرى: مثل التنقيط الأنفي الخلفي (بالإنجليزية: Postnasal drip)، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي، مثل: الإنفلونزا، والتدخين، وسرطان الرئة، والحساسية، وتناول بعض أنواع الادوية كبعض الأنواع المستخدمة في علاج مرض ضغط الدم المرتفع.


علاج السعال الجاف

يعتمد العلاج بصورة رئيسية على علاج المُسبّب، وإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة من الخيارات العلاجية الآتية:[٣]

  • تناول المشروبات الساخنة وإضافة ملعقة من العسل إليها.
  • تناول أقراص المص للحلق.
  • تناول مثبطات السعال التي تُباع دون وصفة طبية بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية، مثل: ديكستروميثورفان (بالإنجليزية: Dextromethorphan).


المراجع

  1. "Cough: dry cough", www.mydr.com.au, Retrieved May 2, 2019. Edited.
  2. "What can cause a dry cough?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved May 2, 2019. Edited.
  3. "What Causes a Dry Cough?", www.healthline.com, Retrieved May 2, 2019. Edited.
10 مشاهدة