ما هو السيروم

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٠٧ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
ما هو السيروم

السيروم

السيروم، أو المصل هو أحد مستحضرات العناية بالبشرة التي يُوصي بها خبراء التجميل، ويُستعمًل بديلاً عن كريمات أو مستحضرات البشرة الأخرى، فهو يتميز بسرعة امتصاص البشرة له، إضافة إلى خلوّه من المكوّنات النّشطة مثل الفازلين أو الزيوت المعدنية، التي تحافظ على الماء من التبخّر، كما يحتوي السيروم على نسبة قليلة من عوامل التزييت؛ لذلك فهو ذو سماكة أقلّ من الكريمات واللوشن الخاص بالبشرة، وتحتوي معظم أنواع السيروم على الماء بشكلٍ كلّي، فضلاً عن أنه ذو تركيزٍ عالٍ بالمكونات النشطة، إذ يتم التخلص من معظم السوائل فيه عند تصنيعه، ويحتوي على مكونات نشطة مضادة للشيخوخة، ومضادة للأكسدة، إضافة إلى الببتيدات (بالإنجليزية: Peptides)، وكذلك مواد تساهم في تفتيح وتبييض البشرة من أهمها حمض الكوجيك (بالإنجليزية: Kojic Acid)، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن الحصول على السيروم دون الحاجة إلى وصفة طبية.[١]


فوائد السيروم للوجه

للسيروم العديد من الفوائد للبشرة ويمكن تلخيصها على النحو الآتي:[٢]

  • يغذّي البشرة: يساعد السيروم على تغذية البشرة، واستعادة رطوبتها، ومرونتها، مما يساهم في الحصول على بشرة مشرقة.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من المكونات النشطة: يحتوي السيروم على ما يقارب 70 بالمئة من المكونات النشطة، بينما تحتوي كريمات البشرة الأخرى على حوالي 5-10 بالمئة فقط من المكونات النشطة.
  • الوقاية من حب الشباب: يعتمد السيروم كما ذكرنا على نسبة مرتفعة من الماء عكس الكريمات المرطبة الأخرى، والتي تترك البشرة زيتية ذات مسام مسدودة.[٣]


طريقة استعمال السيروم

تكمن طريقة استعمال السيروم للوجه باتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • تنظيف البشرة: تُغسَل البشرة، وتُنظَّف، ثم تُقشَّر بحركاتٍ دائرية للتخلص من الزيوت والأوساخ المتراكمة على سطحها.
  • تطبيق السيروم: تُوضَع قطرة من السيروم على أطراف الأصابع وتُوزَّع على الخدين، والذقن، والجبهة.
  • توزيع السيروم: تُوضَع ثلاث إلى خمس قطرات من السيروم في راحة اليد، وتُفرَك اليدين لتدفئة السيروم، ثم يُوزَّع بالتساوي على البشرة.
  • تدليك البشرة: يتم الضغط على البشرة بلطف وتدليكها مدة 30-60 ثانية؛ وذلك ليتم امتصاص السيروم في البشرة بشكلٍ كامل، ثم تدليكها مدة دقيقة بحركاتٍ دائرية صغيرة.
  • ترطيب البشرة: يُوزَّع كريم مرطب على البشرة لتعزيز خصائص السيروم المغذّية.


المراجع

  1. Shelley Levitt, "The Truth About Facial Serums"، www.webmd.com, Retrieved 2019-3-24. Edited.
  2. Purvaja Sawant (2013-9-5), "Beauty benefits of using a skin serum"، timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 2019-3-24. Edited.
  3. ALLE CONNELL, "serum-benefits"، stylecaster.com, Retrieved 2019-3-24. Edited.
  4. "Use-a-Face-Serum", www.wikihow.com, Retrieved 2019-3-24. Edited.