ما هو الطحال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
ما هو الطحال

الطحال

يعتبر الطحال أحد أعضاء الجهاز اللمفاويّ في الجسم، وهو أكبرها أيضاً، يكون ناعماً وذا لون أرجوانيّ، إلى جانب احتوائه على العديد من الأوعية الدمويّة، ويقع الطحال في منطقة ما تحت القفص الصدري، وفوق المعدة في الربع العلويّ الأيسر من البطن، وهو عضو مهم للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، لكنّ الإنسان يستطيع أن يعيش دونه، ويشار إلى أنّ الطحال يزن لدى البالغين حوالي 170 غراماً، ويكون عرضه حوالي 12.7 سنتيمتر.[١]


وظائف الطحال

يقوم الطحال بالعديد من الوظائف المتنوّعة والمهمة للجسم، حيث يتحكّم بكميّة الدم التي تدور عبر جسم الإنسان، وذلك عن طريق إنشاء تجمّع احتياطي من الدم يقوم بإطلاقه أثناء حالات النزيف الحاد، للمساعدة على تحسين الدورة الدموية، وضغط الدم، والأكسجين خلال الإصابات والظروف القاسية، كما يساعد الطحال على إنتاج خلايا الدم، وفي عملية تنقية الدم أيضاً، ويساهم في التخلّص من خلايا الدم القديمة، ومكافحة العدوى.[٢]


الحالات المَرَضيّة التي تصيب الطحال

يمكن أن يتعرّض الطحال للإصابة بالعديد من الحالات المرضية، منها:[٣]

  • فقر الدم المنجلي (بالإنجليزية: Sickle cell disease): تقوم خلايا الدم الحمراء ذات الشكل غير الطبيعي، في هذه الحالة الوراثيّة من فقر الدم، بإغلاق مجرى تدفق الدم في الأوعية الدمويّة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف الأعضاء، وذلك إلى جانب الأضرار التي تلحق بالطحال نفسه، ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة إلى التطعيمات المختلفة لتجنب الأمراض التي يساعد الطحال في منعها.
  • تضخّم الطحال (بالإنجليزية: Enlarged Spleen): سبب تضخّم الطحال هو زيادة عدد كريات الدم البيضاء، وأمراض الكبد، وسرطان الدم (سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم)، وغيرها من الأمراض.
  • تمزق الطحال (بالإنجليزية: Ruptured spleen): يتعرّض الطحال إلى الإصابات المختلفة، والتي يمكن أن تُسبب في تمزّقه، وهو حالة طارئة قد تهدّد الحياة، لأنّها تؤدي إلى حدوث نزيف داخليّ خطير، وقد يتمزّق الطحال بعد التعرّض للإصابة مباشرة، أو في بعض الحالات بعد التعرّض للإصابة بأيام أو أسابيع.
  • نقص الصفيحات (بالإنجليزية: Thrombocytopenia): حيث ينخفض عدد الصفائح الدموية، فقد يقوم الطحال المتضخّم أحياناً بتخزين أعداد هائلة من الصفائح الدموية في الجسم، ممّا قد يؤدي إلى عدد غير طبيعيّ من الصفائح الدموية التي تدور في مجرى الدم حيث يجب أن تكون.
  • الطّحالُ الإضافِيّ (بالإنجليزية: Accessory spleen): يمتلك حوالي 10٪ من الناس طحال إضافيّ صغير، علماً بأنّه لا يسبب أيّ مشاكل، ويعتبر أمراً طبيعياً.


فيديو أين يقع الطحال في جسم الإنسان؟

يعد الطحال أحد الأجزاء المهمة جدّاً في جسم الإنسان، فأين يقع؟ وما هي وظيفته؟ :

المراجع

  1. Jessie Szalay (29-1-2015), "Spleen: Function, Location & Problems"، www.livescience.com, Retrieved 19-1-2018. Edited.
  2. Jennifer Whitlock (31-7-2017), "The Spleen: What it Does and Why it is So Fragile "، www.verywell.com, Retrieved 19-1-2018. Edited.
  3. Matthew Hoffman, "Picture of the Spleen"، www.webmd.com, Retrieved 19-1-2018. Edited.