ما هو العدس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩
ما هو العدس

العدس

يُعدّ العدس من البقوليات ويحتوي على نسب عالية من البروتين، والكربوهيدرات الصحية، والمعادن مثل الحديد، والنحاس، والمنغنيز،[١] كما يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تُساعد على الهضم وفقدان الوزن، بالإضافة لاحتوائه على الفيتامينات التي قد تُساعد عل تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.[٢]


فوائد العدس

يوجد العديد من الفوائد لتناول الأطعمة النباتية بجميع أنواعها،و فيما يلي بعض فوائد العدس:[٣]

  • تعزيز صحة القلب: يحتوي العدس على الألياف، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم حيث تعتبر جميعها مفيدة لعزيز صحة القلب، فقد أظهرت الدراسات أنّ تناول الألياف قد يقلل من الكولسترول الضار في الدم، كما يمكن استبدال اللحوم بالعدس من أجل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يحتوي العدس على كمية جيدة من البروتين.
  • مفيد خلال مرحلة الحمل: يحتوي كوب العدس على 90% من الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك، حيث يعدّ هذا الفيتامين مهماً جداً للحامل للوقاية من العيوب الخلقية التي قد تصيب الجنين، كما يمكن أن يقلل من فرص الولادة المبكرة بنسبة 50%.
  • محاربة السرطان: يحتوي العدس على السيلينيوم الذي يمنع حدوث الالتهاب ويقلل معدّل نمو الورم ويُحسّن الاستجابة المناعية للعدوى من خلال تشجيع إنتاج الخلايا التائية التي تحارب الأمراض، كما أنّه يساعد على إزالة السموم التي تعتبر أحد أسباب الإصابة بالسرطان، كما يقلل محتوى العدس من الألياف خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • محاربة التعب: يحتوي كوب العدس على أكثر من ثلث الكمية اليومية الموصى بها من الحديد غير الهيم، حيث يؤدي نقص الحديد إلى الشعور المستمر بالتعب.


القيمة الغذائية للعدس

توجد عدّة أنواع من العدس والتي قد تختلف قليلاً في محتواها من العناصر الغذائية، إلا أن كوب واحد من العدس أي ما يُعادل 198 غراماً من العدس المطبوخ يمدّ الجسم بحوالي:[٤]

العنصر الغذائيّ القيمة
السعرات الحرارية 230
الكربوهيدرات 39.9 غراماً
البروتين 17.9 غراماً
الدهون 0.8 غراماً
الألياف 15.6 غراماً
الثيامين 22٪ من الكمية اليومية الموصى بها
النياسين 10٪ من الكمية اليومية الموصى بها
فيتامين ب 6 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها
الفولات 90٪ من الكمية اليومية الموصى بها
حمض البانتوثنيك 13٪ من الكمية اليومية الموصى بها
الحديد 37٪ من الكمية اليومية الموصى بها
المغنيسيوم 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها
الفوسفور 36٪ من الكمية اليومية الموصى بها
البوتاسيوم 21٪ من الكمية اليومية الموصى بها
الزنك 17٪ من الكمية اليومية الموصى بها
النحاس 25٪ من الكمية اليومية الموصى بها
المنغنيز 49٪ من الكمية اليومية الموصى بها


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir, MS (4-6-2017), "13 Foods That Cause Bloating (and What to Eat Instead)"، www.healthline.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  2. GORD KERR (20-3-2019), "Health Consequences of Too Many Lentils"، www.livestrong.com, Retrieved 10-4-2019.
  3. Megan Ware RDN LD (22-1-2018), "Everything you need to know about lentils"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  4. Sharon O'Brien (5-9-2018), "Lentils: Nutrition, Benefits and How to Cook Them"، www.healthline.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.