ما هو العسل الجلوكوز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو العسل الجلوكوز

العسل هو الغذاء الحلو الذي أدلى به النحل باستخدام الرحيق من الزهور. ويقوم نحل العسل (فصيلة أبيس) بإنتاج مجموعات متنوعة من أنواع العسل و التي تعتبر من الأنواع الأكثر شيوعاً، كما أنّ هذا النوع من العسل هو الذي يتم جمعه من قبل معظم النحالين والذي يستهلكه النّاس. العسل الذي ينتجه النحل الآخر مثل (النحل استنغلس ) والحشرات غشائية الأجنحة الأخرى (مثل العسل الدبابير) لها خصائص مختلفة، وربّما يتم الحديث عنها في مقال اخر .

يقوم النحل بتحويل الرحيق إلى عسل بواسطة عملية الإرتجاع والتبخّر. وثم تقوم بتخزينه كمصدر للغذاء الأساسي في أقراص لعسل الشمع داخل خلية النحل.

للعسل حلاوة يحصل لها من السكريات الأحادية الفركتوز والجلوكوز، ولها تقريبا نفس الحلاوة النسبية كما حبيبات السكر. كما أن لديها خصائص كيميائية مغرية للخبز ونكهة مميزة مما يجعل بعض الأشخاص يفضلونها على السكر وغيره من المحليات. كم أن العسل لا يشكل بيئة مناسبة للكائنات الحية الدقيقة فمعظم الكائنات الحية الدقيقة لا تنمو في العسل بسبب نشاط المياه المنخفضة فيه . ومع ذلك، قد يحتوي العسل أحياناً على أبواغ نائمة للبكتيريا كلوستريديوم و البوتولينوم، والتي يمكن أن تشكل خطرا على الأطفال الرضع، كما أنّ الأبواغ يمكن أن تتحول إلى بكتيريا معوية مع وجود مساحات غير ناضجة عند الرضع، مما يؤدي إلى المرض وحتى الموت نتيجة للتسمم.

كما أنّ لعسل النحل دور في بعض المعتقدات الدينية ورمزية عن بعض الديانات ، فقد تم ذكر العسل بلفظ الكلمة نفسه في القرآن الكريم لمرة واحدة؛ وذلك في سورة محمد، في الآية: 15، وكان في سياق ذكر لبعض ما يتنعم به أهل الجنة ، قال تعالى:{ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى} من سورة {محمد:15}. و كما قد جاء ذكره دلالة على العسل في سورة النحل . الآية: 69 قال تعالى:{ يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ } "النحل:69" وتبين هذه الآية أنّ في العسل فوائد للناس . إضافة إلى ذكره في بعض الأحاديث النبوية التي تشير إلى فوائده وأنّه من الأدوية النافعة . وقد كان للعسل تاريخ طويل مع الإستهلاك البشري، وقد تم استخدامه في مختلف الأطعمة والمشروبات كمادة للتحلية واعتباره جزءاً من التوابل. وتختف نكهات العسل استنادا ًإلى مصدر الرحيق، وهناك أنواع مختلفة من العسل . كما تم استخدامه في التقاليد الطبية المختلفة كعلاج لبعض الأمراض .