ما هو العلاج لتساقط الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٢ يناير ٢٠١٨
ما هو العلاج لتساقط الشعر

وصفات طبيعيّة لعلاج تساقط الشعر

توجد العديد من الوصفات التي يمكن تحضيرها في المنزل لعلاج تساقط الشعر، منها:[١]

  • حليب جوز الهند: يعد حليب جوز الهند أو (Coconut Milk) من العلاجات الطبيعيّة التي أثبتت فاعليتها في مجال علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك نظراً لتركيبته الطبيعيّة عالية القيمة؛ حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من المركّبات الغذائية الأساسية المهمّة لتعزيز قوة فروة الرأس، بما في ذلك عنصر البوتاسيوم، والحديد، والأحماض الدهنية.
  • عصير البصل: يزيد عصير البصل أو كما في الإنجليزية (Onion Juice) من نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس تحديداً، ويُعزّز بالتالي من تدفّق الأكسجين، وذلك بفضل احتوائه على نسبةٍ مرتفعة للغاية من الكبريت، فضلاً عن مركّباته المطهّرة من الجراثيم، حيث يوصى بتطبيق هذا العصير مُباشرةً على كلٍّ من الشعر وفروة الرأس على حدٍ سواء، وذلك بمعدّل مرّةً واحدة أسبوعياً لمدة لا تتجاوز الدقائق، ثم غسله باستخدام الصابون للتخلّص من رائحة البصل.
  • قناع البيض: يعتبر ماسك البيض من العلاجات القديمة والشائعة التي تمّ استخدامها لعلاج تساقط الشعر، وما زال يستخدم حتى وقتنا الحاضر؛ حيث يحتوي البيض على العديد من المركّبات الغذائية المهمة؛ كاليود، والفسفور، والحديد، والكبريت، والزنك، وكذلك السيلينيوم.


علاجات طبيعيّة لتساقط الشعر

تعتبر العلاجات الطبيعيّة من الحلول المهمّة لعلاج مشكلة تساقط الشعر، ومنها:[٢]

  • الألوفيرا: يساعد على علاج تساقط الشعر وترطيبه، لأنّه يتكون من عناصر مهمة مثل البروتين وغيره، حيث يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ويقضي على خلايا الجلد الميتة التي بدورها تؤثر سلباً على بصيلات وجذور الشعر وتُعيق نموه.
  • زيت الأملا: زيت الأملا أو كما تشيع تسميته بالعليق الهندي Indian Gooseberry؛ فهو يمتاز بخصائصه الطبيعيّة المضادة للأكسدة، فضلاً عن غناه بفيتامين (ج)، الذي يعد أساساً لإفراز الكولاجين، الذي بدوره يُعزز من نمو الشعر ويقي من تساقطه؛ حيث يتمّ خلط هذا الزيت مع زيت جوز الهند مثلاً أو غيره من الزيوت الطبيعيّة التي تساعد على الترطيب، ويطبّق فوق فروة الرأس.


نصائح لعلاج تساقط الشعر

من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتفادي مشكلة تساقط الشعر ما يلي:[٣]

  • الحرص على اتباع نظامٍ غذائي صحي سليم ومتوازن يضمّ كافة العناصر الضرورية للجسم، بما في ذلك البروتين والدهون والكربوهيدرات، والحصول على هذه العناصر من جميع مصادرها، بما في ذلك المصادر النباتية والحيوانية.
  • تصفيف الشعر بطريقة مناسبة، وتجنّب بعض التسريحات التي تزيد من حدة المشكلة، مثل ذيل الحصان، والضفائر، وغيرها.
  • تناول مشروب الشاي الأخضر بمعدّل ثلاثة أكواب يومياً.
  • تدليك فروة الرأس بشكل مستمر.


المراجع

  1. Ron Yahaloms, "10 Natural remedies that will stop hair loss and boost hair growth"، www.lifehack.org, Retrieved 2017-12-06. Edited.
  2. "28 Best Herbs For Hair Growth", www.naturallivingideas.com,2014-05-21، Retrieved 2017-12-06. Edited.
  3. KIMBERLY WONDERLY (2017-08-14), "How to Stop Hair Loss and Regrow Hair Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 2017-12-06. Edited.