ما هو الغذاء غير الصحي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٤ يناير ٢٠١٨
ما هو الغذاء غير الصحي

الأطعمة الغنية بالدهون المُشبعة

تُعدّ الدهون المُشبعة من الدهون غير الصحية، إلى جانب الدهون المُهدرجة، وتكون غالباً في الحالة الصلبة على درجة حرارة الغرفة، مثل تلك الموجودة في الزبدة، والجبنة، واللحوم الحمراء، ويؤدي الإكثار من تناول الدهون المُشبعة إلى الإصابة بعدّة مشاكل صحية، ومنها ما يأتي:[١]

  • الإصابة بأمراض القلب: يحتاج الجسم إلى الدهون الصحية للحصول على الطاقة، ولكنّ الإكثار من تناول الدهون المشبعة يمكن أن يُؤدي إلى تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين، كما أنّه يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول السيئ في الدم، والذي بدوره يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • زيادة الوزن: يُؤدي الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالدهون مثل الأطعمة المقلية والمخبوزات إلى زيادة الوزن، حيث يحتوي كلّ غرام من الدهون على 9 سعرات حرارية، أي ضعف تلك الكمية الموجودة في الكربوهيدرات والبروتين.


الأطعمة المحلاة

تحتوي الأطعمة المحلاة على سُعراتٍ حراريةٍ إضافية، ولكنّها قليلة القيمة الغذائية، ويصبح الوضع أكثر سوءاً عند إضافة السكر إلى الأطعمة الدهنية، مثل الزبدة والمخبوزات، ومن أهم المشاكل الصحية التي تسببها هذه الأطعمة ما يأتي:[٢]

  • زيادة الدهون الثلاثية: يؤدي إضافة كميةٍ كبيرةٍ من السكر في الطعام إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية، ممّا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تسوس الأسنان: جميع أشكال السكر تؤدي لتسوس الأسنان، من خلال السماح بنمو البكتيريا، فتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات المحلاة طبيعياً أو صناعياً يؤدي إلى تكون تجاويف الأسنان، وتسوسها، خاصةً في حالة إهمال تنظيفها.


الأطعمة المملحة

يرتبط الاستهلاك الزائد للملح بارتفاع ضغط الدم، كما يعاني بعض الناس من حساسية الصوديوم، التي تؤدي إلى احتباس السوائل إلى جانب ارتفاع ضغط الدم، فقد أظهرت بعض الأبحاث في أمريكا أنّ تقليل نسبة الصوديوم في النظام الغذائي، يُساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، ولكن مع التصنيع الحالي للغذاء، واستخدام الملح لتحسين المذاق، فإنّه يصعب التوقف عن استهلاك الصوديوم، فمثلاً تحتوي شريحة الخبز وحدها على 250 ملغ من الصوديوم، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمعلّبة، والعودة إلى الطبخ.[٣]


الأطعمة الغنية بالتوابل

يعاني بعض الناس من مشاكل هضميةٍ عند تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل الحار والكاري، حيث إنّها تُهيِّج بطانة المعدة و تُسبّب الإسهال، وفي هذه الحالة يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة والمُبهرة، مثل الأطعمة التقليدية الهندية والتايلندية.[٤]


الوجبات السريعة

هناك العديد من التأثيرات الضارة للوجبات السريعة على الجسم، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:[٥]

  • التأثير على الجهاز التنفسي: تُسبّب الوجبات السريعة زيادة الوزن، والتي بدورها تزيد فرص الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي، بما فيها الربو وضيق التنفس، وتظهر أعراض صعوبة التنفس حتّى في حالة بذل مجهودٍ صغيرٍ مثل المشي، وتتضح المشكلة أكثر لدى الأطفال، فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مراتٍ أسبوعياً أكثر عرضةً للإصابة بالربو.
  • التأثير على الجهاز العصبي المركزي: إنّ تناول الوجبات السريعة قد يسدّ الجوع لفترةٍ قصيرة فقط، وليس على المدى البعيد، كما أنّ تناول الوجبات السريعة والمخبوزات المُصنعة يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب بنسبة 51%، وذلك بالمقارنة مع عدم تناولها.
  • التأثير على الجهاز التناسلي: تحتوي الوجبات السريعة على عدّة مكوّنات قد تؤثر على الخصوبة، فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ الأغذية المصنعة تحتوي على مواد كيميائيةٍ قد تؤثر على عمل هرمونات الجسم، حيث إنّ وجود مستوياتٍ عاليةٍ من هذه المواد الكيميائية يؤدي إلى مشاكل في الإنجاب بما فيها العيوب الخلقية.


المراجع

  1. Emily Wax, RD, The Brooklyn Hospital Center, Brooklyn, NY,And others (24-4-2016), "Facts about saturated fats"، www.medlineplus.gov, Retrieved 2-1-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (24-1-2016), " Nutrition and healthy eating"، www.mayoclinic.org, Retrieved 2-1-2018. Edited.
  3. Lauren Cox (12-4-2012), "?Why Is Too Much Salt Bad for You"، www.livescience.com, Retrieved 2-1-2018. Edited.
  4. Beth W. Orenstein (27-9-2016), "?Is Your Diet Giving You Diarrhea"، www.everydayhealth.com, Retrieved 2-1-2018. Edited.
  5. Ann Pietrangelo and Elea Carey and Kimberly Holland (12-6-2017), "The Effects of Fast Food on the Body"، www.healthline.com, Retrieved 2-1-2018. Edited.