ما هو الفطور المناسب لمرضى القولون

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
ما هو الفطور المناسب لمرضى القولون

الفطور المناسب لمرضى القولون

توجد بعض الأطعمة المُناسبة لوجبةِ الفطور لمرضى القولون، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الموز وفطائر التفاح: تُعدّ هذه الوجبة خاليةً من الجلوتين ومنتجات الألبان، حيثُ تشمل مكوناتها كلّ من التفاح، والبيض، والموز، وزيت جوز الهند، مع امكانية إضافة العسل.
  • الشوفان: يُعدّ خيارًا جيدًا لوجبةِ الإفطار؛ ذلك لأنّ الشوفان مصدرًا غنيًّا بالأليافِ القابلةِ للذوبان التي تَمتص الماء، وتَتحرك ببُطءٍ عبر الجهاز الهضميّ على عكسِ الألياف غير القابلةِ للذوبان التي يَصعب هضمها، والتي يمكن أنّ تُسبب تَهيجًا في الأمعاء، كما أنّ الشوفان خالٍ من الغلوتين، ويمكن إضافة نصفِ كوبٍ من الشوفان إلى نصفِ كوبٍ من الحليب أو ربع كوبٍ من الزبادي مع ملعقةٍ صغيرةٍ من مستخلص الفانيلا، وملعقتين صغيرةٍ من العسل أو شرابِ القيقب.
  • البيض، والأفوكادو: تُعدّ هذه الأطعمة من المصادر الغنيّة بالبروتين والدهون الصحيّة، حيث إنّ البيض مصدرًا غنيًّا بالبروتين، بينما يحتوي الأفوكادو على كمياتٍ كبيرةٍ من الدهون الصحيّة.
  • الزبادي: يحتوي الزبادي على بكتيريا مفيدة تُسمى بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة وصحيّة تُحافظ على التوازن في الجهاز الهضميّ.[٢]
  • الخضار المشوية: حيثُ يمكن للفواكه والخضراوات النيئة أنّ تُهيج المعدة، لذا يُفضل شوي الخضار ليسهل هضمها، كما يمكن الحصول على الكثيرِ من العناصر الغذائية الصحيّة من البطاطا الحلوة، والجزر وغيرها من الخضراوات.[٢]


أطعمة يجب تَجنبها لمرضى القولون

توجد بعض الأطعمة التي يجب تجنبها من قِبلِ مرضى القولون، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الأطعمة عالية المحتوى بالدهون: حيثُ يمكن أنّ تحتوي بعض مصادر الدهون على الأليافِ كجوزِ الهند، وبذور الخشخاش.
  • بعض الفواكه: حيثُ يمكن لبعضِ أنواع الفواكه وعصائرها أنّ تُتسببَ بتَهيج القولون كالفواكه المُجففة، وعصير البرقوق.
  • الشعير والحلويات: ومن الحلويات التي يجب تجنبها هي التي تحتوي على النخالةِ كالكعك، وجوز الهند، والفواكه المُجففة، والمربيات.


أعشاب لمرضى القولون

يُعدّ الزنجبيل ( بالإنجليزية: Ginger) من الأعشابِ التي قد تَكون مفيدة للصحةِ الجهازِ الهضميّ، حيثُ وجدت بعض الأبحاث علاقةً ما بين استهلاك شاي الزنجبيل وانخفاض خطر الإصابة بسرطانِ القولون، كما يمكن لاستخدام الليمون أنّ يُساعد على تَسهيل عملية الهضم.[٤]


المراجع

  1. Philippa Garson, "7 Breakfast Recipes for People With Crohn’s"، www.everydayhealth.com, Retrieved 7-5-2019.Edited.
  2. ^ أ ب Minesh Khatri, MD (13-11-2017), "Delicious, Not Dull: Tasty Diet Tips for IBD "، www.webmd.com, Retrieved 8-5-2019.Edited.
  3. Rachel Nall, RN, MSN (18-9-2018), "What are the best foods to avoid during a Crohn's disease flare-up?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-5-2019.Edited.
  4. Jennifer Huizen (20-11-2018), "Natural colon cleanses: Everything you need to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-5-2019.Edited.