ما هو القانون الجنائي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
ما هو القانون الجنائي

القانون الجنائي

هو القانونُ الذي يساهمُ في فرضِ عقوبةٍ محددةٍ على المجرمِ بعد التأكدِ من ارتكابه للجريمة من خلال الاعتماد على الأدلة المتوفرة، وأيضاً يُعرفُ القانون الجنائي بِأنهُ مجموعةٌ من النصوصِ القانونيّة التي تساهمُ في وضعِ حدودٍ، وعقوباتٍ على الأفراد سواءً بصفتهم الشخصيّة، أو الصفة التي يمثّلونها وهكذا يساهمُ القانون الجنائي بالحدِ من أي سلوكياتٍ تؤدي إلى تهديدِ الأمن العام في الدول، ويعاقب الأشخاص الذين يتجاوزن ويُخالفون التشريعات القانونيّة.


تاريخ القانون الجنائي

في الحضاراتِ الأولى تم الخلطُ بين القانونين الجنائي، والمدني بصفتهما يتشابهان معاً في العديدِ من النصوص القانونية، وتعتبرُ الحضارة السومرية القديمة أول حضارةٍ اهتمت بكتابة نصوص القانون الجنائي في حوالي عام 2050 قبل الميلاد، وفي عهدِ الإمبراطوريّة الرومانية تطور القانون الجنائي، والذي اهتم بوضعِ مجموعةٍ من الوسائل التي تساهمُ في توفير وسائلٍ لمعالجةِ السرقات بصفتها نوعاً من أنواع الجرائم الجنائية.


في العصور الحديثة تم الاعتمادُ على مصدرين في تطبيق التشريعات القانونية في القانون الجنائي، وهما الأحكام الدينية، والنصوص القانونية الدولية التي تم التعارف عليها وتحولتْ إلى ثوابتٍ قانونيةٍ تساهمُ في تجريمِ المجرم، ووضعِ مجموعةٍ من الحدود التي تؤدي إلى معاقبة المجرمين، وردعهم عن مخالفة القوانين.


أساليب تطبيق القانون الجنائي

يعتمدُ تطبيق القانون الجنائي على خمسةِ أساليبٍ (عقوبات)، وهي:

  • القَصاص: هو أعلى درجات العقوبة المطبقة في القانونِ الجنائي، ويشملُ على سحب الحقوق المدنية من الأشخاص بصفةٍ مؤقتة في حال مخالفتهم للقانون؛ بمعنى أنّ القانونَ يحافظُ على حُريةِ الإنسان، وعند مخالفتِهِ للقانون يُعاقبُ بالحبس، وفي حال ارتكب جريمةً جنائيةً كالقتل يصلُ عندها حدُّ القصاص المُطبق عليه إلى الإعدام.
  • الردع: هو فرضُ عقوبةٍ جنائيةٍ على المتهم تساهمُ في جعلهِ يتجنبُ القيام بالجريمة مجدداً، ويشملُ الردع على الحبس، أو فرضِ مبلغٍ ماليٍ على المجرم.
  • التعجيز: هو منعُ المجرمين من العودةِ إلى المجتمع الذي ارتكبوا فيه الجريمة سواءً من خلال سجنهم لمدى الحياة، أو فرضِ الإقامة الجبريّة عليهم في مكانٍ ما كالنفي خارج الدولة.
  • إعادة التأهيل: هي من العقوبات التي تساهمُ في تحويل طاقات، وقدرات المجرم من ارتكاب الجريمة إلى الاستفادةِ منها في خدمةِ المجتمع من خلال تعليم المجرمين مجموعةً من المهن الحرفية، والأشغال العامة التي تساعدهم في الحصولِ على وظيفةٍ بعد انتهاء فترةٍ عقوبتهم.
  • التعويض: هو عقوبةٌ تفرضُ على المجرمين، وتهدفُ إلى تعويض ضحاياهم وعادةً تستخدمُ هذه العقوبة مع الجرائم المرتبطة بعملياتِ النصب، والاحتيال المالي والتي تفرضُ على المجرمين تعويضاً مالياً للأشخاص الذين تعرضوا للنصب، والاحتيال.


أقسام القانون الجنائي

  • القصدُ الجنائي: هو القسمُ الذي يرتبطُ بالجرائم التي يوجدُ دافعٌ لارتكابها أي ارتكبت عن قصدٍ مسبق، ويشملُ هذا القسمُ كافة الجرائم الجنائية التي ارتكبت عن قصدٍ ابتداءً من السرقات وانتهاءً بجرائم القتل المخطط لها، وكلما كان الهدفُ واضحاً نحو القصد الجنائي أدّى ذلك إلى زيادةِ العقوبةِ على المُجرم.
  • الفعل الجُرمي: هو القسمُ الذي يهتمُ بالعُنصرِ المادي للجريمةِ الذي يصنفهُ القانون الجنائي على أنه النية، أو الأداة المستخدمة في ارتكاب الجريمة، وأيضاً يشملُ الفعل الجرمي التهديدات سواءً في الكلام، أو الأفعال، ويعتبرُ بمثابةِ وسيلةٍ كافيةٍ تُؤدي إلى إدانةِ المُتهم بالجُرمِ قبل وقوعه في حالِ توافر دليلٍ، أو مجموعةٍ من الأدلة الصحيحة.