ما هو القانون الدولي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦
ما هو القانون الدولي

القانون الدولي

يُعرف القانون الدولي بأنّه عبارة عن مجموعة من القواعد التي تنظم علاقات الدول، التي تدّعي السيادة المطلقة، ويعود تاريخ تأسيس منظّمة القانون الدولي إلى عام ألف وثمانمئة وثلاثة وسبعين للميلاد، على يد غوستاف موينر وغوستاف رولين.


الفرق بين القانون الدولي والقانون الداخلي

يُعرف القانون الداخلي بأنّه قانون امتثالٌ وطاعة، إذ من شأنه أن يُرغم الأشخاص ويهيمن عليهم من أجل احترام القانون بشتّى الطُرق، وقد تكون عن طريق استعمال القوّة معهم، أو اللجوء إلى الأجهزة الإداريّة والجهات المختصّة لو اقتضى الأمر.


أمّا القانون الدولي، فإنّه يُعتبر قانون تنسيق على مستوى دولي، إذ ينشأ هذا القانون وفق تعاونٍ بين الدول، حيث يتمّ الاتصال بالإدارة العليا، كون هذه الإدارة لا تخضع لأيّة سلطة أعلى منها، مع المُحافظة لكلّ بلدٍ على أحقّيتها فيما اختُلف عليه.


أقسام القانون الدولي

إنّ القانون الدولي ينقسم إلى قسمين، القسم الأوّل عام، والقسم الثّاني خاص، وهما كما يأتي:

  • القسم العام: هو عبارة عن تنظيمات وقواعد من شأنها أن تنظّم العلاقات فيما بين الدول في كلّ من حالة السلم، وأيضاً حالة الحرب، وكذلك تنظّم علاقة الدول مع المنظّمات الدوليّة، ومثال على هذه التنظيمات أو القواعد، معاهدة جنيف، وأيضاً قوانين منظّمة الأمم المتّحدة، إضافة إلى الأنظمة والقوانين التي تصدرها دول تكون طرفاً فيها، كما في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • القسم الخاص: هو عبارة عن القانون الذي يتمّ به تنظيم علاقات الأفراد فيما بينهم، بحيث يمنحهم الطمأنينة من خلال معاملاتهم، إضافة إلى احترام مبادئ الدول والأقاليم وخاصّة في سيادتها.


فروع القانون الدولي

هنالك عدد من الفروع التّابعة للقانون الدولي، أهمّها:

  • القانون الدولي الإنساني: درج مصطلح القانون الدولي الإنساني في ظلّ الصراعات والاقتتال، وهو عبارة عن ضوابط الهدف منها الحد من النزاع المسلّح في العالم، وأيضاً حماية الأفراد المدنيين الذين لا يُشاركون في الاقتتال والنزاعات، إضافة للجنود الذين أصيبوا في الحروب ولم يعد بمقدورهم المشاركة بأيّة حروبٍ، ويهدف أيضاً هذا القانون إلى التقليل من حدّة الصراع لتلافي ما ينتج عنها من خسائر بشريّة وأخرى ماديّة.
  • القانون الدولي للبحار: وقد وضع هذا القانون وفق قواعد استخدام البحار، بما فيها من مواصلاتٍ واستغلالٍ للثروات المائيّة الطبيعيّة.
  • القانون الدولي الجوي: هو عبارة عن قواعد لاستخدام الفضاء، إضافة إلى تنظيم أمور الطيران فيما بين البلاد.
  • القانون الدولي للتنمية الاقتصاديّة: هو ما ينظّم العلاقات الاقتصاديّة بين الدول وفق قواعد وقوانين.
  • القانون الدولي الجنائي: وقواعده متعلّقة في الشأن القضائي الجنائي تحديداً، بحيث يهتم بملاحقة المجرمين دوليّاً ومحاكمتهم لجرائمهم الدوليّة.