ما هو اللجوء الإنساني

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٨
ما هو اللجوء الإنساني

اللجوء الإنساني

تُعرّف دائرة المعارف البريطانية اللجوء على أنّه الحماية التي تُمنح لشخص ما من دولته التي تعرّض فيها للعنف، أو الاضطهاد، أو السجن التعسفي، ولا يُعتبر اللجوء أمراً مُلزماً وقانونياً للدولة التي لجأ إليها الشخص، حيثُ يحقُّ للدولة أن ترفض طلب اللجوء إذا لم يحقق شروط اللجوء عندها،[١] ويُعرّف معجم ويبستر اللجوء الإنساني على أنّه الصفة التي تمنح الأمن، والأمان، والحرية، والحماية من الاعتقال، أو التسليم للشخص الذي طلب اللجوء.[٢]


في تعريف آخر للجوء الذي ورد في معجم المعاني الجامع على أنّه حقّ الإنسان في الاحتماء، والالتجاء في دولة غير دولته الأصلية في حال رحل من بلده مرغماً، ومكرهاً، إمّا بسبب الاضطهاد، والخوف المستمر، أو بسبب آرائه، وأفكاره التي تخالف الدولة،[٣] وفي تعريف اللاجئين للمفوضيّة السامية للأمم المتحدة المختصة بشؤون اللاجئين أنّهم أشخاص لا يمكنهم العودة لبلدهم الأصلي، بسبب الخوف المبرر بالتعرض للاضطهاد، أو العنف، أو الصراع، أو ظروف أخرى أخلّت بالنظام العام كثيراً، وهم لذلك بحاجة للحماية الدولية.[٤]


شروط اللجوء

فيما يلي شروط منح صفة اللاجئ كما وردت في المادّة الأولى من اتفاقية عام ألف وتسعمئة وواحد وخمسين، وبروتوكول عام ألف وتسعمئة وسبعة وستين الذي وُضِع لتحديد وضع اللاجئين في جميع الدول:[٥]

  • منح صفة اللاجئ للشخص الذي عنده مبرر للخوف من البقاء في دولته، بسبب التعرض للاضطهاد، وذلك إمّا بسبب عرقه، أو دينه، أو جنسيته، أو انتمائه إلى فئة معينة، أو بسبب آرائه السياسية.
  • الشخص الذي يريد اللجوء لا يستطيع، أو لا يريد الحماية من بلده الأصلي في حال كان من عديمي الجنسية.


المبادئ التي تحكم حق اللجوء

فيما يلي بعض المبادئ التي تحكم حقّ اللجوء:[٦]

  • مبدأ عدم الرّد، أو عدم الإبعاد ويعني هذا المبدأ بأنّه لا يجوز طرد، أو إرجاع اللاجئ إلى دولته التي تكون حياته مهددة بالخطر فيها، وذلك بغض النظر عن حصوله على صفة اللجوء الرسمية أم لا.
  • مبدأ عدم جواز فرض عقوبات على اللاجئ الذي يدخل، أو يوجد بطريقة غير مشروعة في إقليم دولة، وهذا يعني عدم فرض العقوبات على طريقة دخول اللاجئ إلى الدول، سواء كانت شرعية أم لا.
  • مبدأ عدم التمييز، وهو يعني معاملة جميع اللاجئين في مختلف الدول على حدّ سواء، وعدم التمييز بينهم لأسباب دينية، أو عرقية.
  • مبدأ الطبيعة الإنسانية لحقّ اللجوء، وهو يعني أنّ اللجوء حقّ طبيعي وسلمي للإنسان، ولا يجب اعتباره عملاً غير ودّي.


المراجع

  1. "Asylum", www.britannica.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.
  2. "asylum ", www.merriam-webster.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.
  3. "تعريف و معنى لجوء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-11-2018. بتصرّف.
  4. "اللجوء والهجرة"، www.unhcr.org، اطّلع عليه بتاريخ 17-11-2018. بتصرّف.
  5. "اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين"، www.unhcr.org، اطّلع عليه بتاريخ 17-11-2018. بتصرّف.
  6. أ.د احمد ابو الوفا (2009)، حق اللجوء بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي للاجئين (الطبعة الأولى)، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، صفحة 46-71. بتصرّف.