ما هو الماجستير

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
ما هو الماجستير

معنى الماجستير

الماجستير هِي إحدى المؤهّلات الأكاديمية التي تُمنح للطلبة الذين يخضعون لدراسة المستويات العليا، وبها يكتسِب الأفراد معرفة عميقة في مجالاتٍ محدّدةٍ يتم من خلالها تناوُل موضوعات بحثيّة نظرية وتطبيقية، تُكسِب الطلبة خبراتٍ كبيرة في الجوانب الدراسية والمِهنية، وعادةً ما يستغرِق الحصول على درجة الماجستير سنة واحدةَ وحتى ثلاثِ سنوات، وتختِلف طبيعة الدراسة خلال تلك الفترة، من دوامٍ جزئي إلى دوامٍ كامل، وقد يتفاوت عدد السنوات اللازمة لإتمام درجة الماجستير بنجاح باختلاف المجالاتِ الدراسية والدولة التي يدرُس فيها الطالب.[١] كما يتمتّع الحاصلون على هذه الدرجة العلمية بتمكُّنٍ عالٍ في مجالاتِ دراستهم، وهذا ما يعطيهم فرصةً أفضل للتقدم للوظائف والتطوّر المهني، بالإضافةِ إلى زيادة دخلهم المادي.[٢]


خصائص الماجستير

تتميز درجة الماجستير عن غيرها من المستويات الأكاديمية بالعديد من المميزات، منها ما يلي:[٣]

  • المدة الزمنية: حيثُ تستغرق هذه المرحلة ثلاثِ سنواتٍ كحدٍ أقصى ليتمكن الطالب من إتمام متطلبات النجاح فيها، بعكسِ ما تتطلبه درجة البكالوريوس التي تحتاج إلى أربعِ سنواتٍ على الأقلّ، أو درجة الدكتوراة التي قد تصل في بعضِ الأحيان إلى ثماني سنواتٍ دراسيةِ لإتمامها.
  • المساعدات المالية: يحصل الطلبة الذين يتقدمون لبرامج الدكتوراه على مساعداتٍ ماليةٍ كبيرة ومتعددة، تتمثل في القروض والمِنَح وبعضِ الإعفاءات، في حينِ أن طلبة الماجستير تكون المِنح المقدّمة لهم ضئيلة وتقتصرعلى تغطية جزء بسيط من دراستهم.
  • مرونة الاختبارات: فيما يتعلق بالاختبارات، تتمتع درجة الماجسيتر بسلاسةٍ ومرونة، إذ تُمَكِّن طلبتها من تقديم أطروحات مكتوبة وهو ما يُعرف بـ"الرسالة"، أو الخضوع لامتحانٍ شامل في نهايةِ البرنامج. في حينِ تتطلب بعض المستويات الأكاديمية الأخرى كالدكتوراة تقديمَ أطروحةٍ تناقش القضايا الجديدة التي تم كشفها أو دراستها أو التوصل إليها ثمّ نشرها.


الساعات الدراسيَّة والأطروحة

عادةً ما تتطلب درجة الماجستير ثلث عدد الساعات المعتمدة في درجة البكالوريوس، أي ما يعادل 35-45 ساعة دراسية. ولو تم الافتراضِ أنّ المنهج الواحد يتألّف من ثلاث ساعات، فهذا يعني أن برنامج الماجستير يتطلب إكمال 10-15 مقررّ خلال مدّةٍ أقصاها ثلاثِ سنوات. أما الأطروحة أو ما يُعرف بـ"الرسالة"، فهي متطلّب هام لاستكمال الدرجة الأكاديمية، يحتاج الكثير من البحث والتفصيل، تحت إشراف مجموعة من الأكاديميين المختصين، حيث يختار فيها الطالب موضوعاً متخصصاً ويناقش المشكلات ويطرح الحلول المناسبة لها.[٤]


المراجع

  1. Hasna Haidar (14-1-2014), " What is a Master’s Degree?"، topuniversities, Retrieved 29-4-2019.
  2. "What is a Master’s Degree?", thebestschools, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. "What is a Master’s Degree?", bestmastersprograms, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  4. "What is a Master’s Degree?", collegerank, Retrieved 29-4-2019. Edited.