ما هو الهربس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٨ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٩
ما هو الهربس

ما هو الهربس

مرض الهربس أو مايسمى ب (HSV ) هو عبارّة عن تقرحات و إلتهابّات تصيب منطقة ما حول الفم و الأنف و الجهاز التناسلي و منطقة الأرداف ، ويمكن أن تكون ظاهرة في أي مكان من الجلّد ، ومرض الهربس هو مرض مزعج ومؤلم لأن التقرحات والبثور في الغالب تكون مؤلمة و بشعة المظهر و لأنه يمكن أن يعود للظهور بأي وقت في المستقبل .

أنواع مرض الهربس

1 – الهربس الفموي الذي يصيب الفم :وهو عبارة عن ظهور بثور زحبوب ممتلئة بالسوائل و قروح وإلتهابات تظهر على منطقة حول الفم أوالوجه ونسبة العدوى بها ضئيلة جداً.

وله نوعان من العدوى: العدوى الأولية والاخرى العدوى المتكررّة، بالرغم من أن بعض الأشخاص يصابون بالعدوى عند ما يتعرضون للفايروس ، إلا أن 10% منهم تظهر عليهم الاعراض بشكل قروح وبثور ، هذه القروح هي العدوّى الأولية وتظهر بعد ما يقارب من 2.20 يومبعد الاحتكاك بشخص مصاب .ومن أعراضه الحكة و الحرقة و التنميل قبل أن تظهر البثور، وقد تنفجر هذه الحبةب والبثور ويخرج منها قيح الذي بدوره يكون إنتقال العدوى لأنه يحتوي على الفايروس .

القروح التي تكون في النوع الأول قد تشفى بشكل كامل ، ولا تترك أثر لها . ولكن يظل الفايروس في الخلايا العصبيّة الموجودة في الحبل الشوكي هناك عوامل مثل الحمى،و أشعة الشمذس أوالطمث ، أو الضغوط النفسية، اوالعمليات الجراحية أو اليزر تحفز ظهور الفايروس مرة أخرى مسبباً الإصابات المتكررة ، ولكن قد تكون أقل من المرّة الاولى وهي ما تسمى بالعدوى المتكررة .

2– الهربس الجنسي : يظهر بعد 2 إلى 20 يوم من الإحتكاك مع شخص مصاب ، و يظهر أعراضه على منطقة الأرداف، و القضيب، ووالمنطقة الحساسة ، و عنق الرحم. وينتقل عن طريق الاتصال الجنسذي وله العديد من المشاكل منها:الطفّح الجلدّي و الحكّة والتقرحات الجلديّة المزعجة والحمّى وألم العضلات والحرقّة خلال التبوذل ، وهو مثل الهربس الفموي من حيث مكان الظهور و النوبّات المتكررة .

تشخيص مرض الهربس

يتم تشخيص الهربس من خلال معرفة تاريخ الأعراض وشكل البثور، أي بدون تحاليل مخبرية لتأكيد الاصابة في حال عدم التأكد بالاصابة يتمأخذ مسحة من الجلد المصاب وتحلل في المختبر لتأكيد الإصابة .


علاج مرض الهربس

يتم العلاج من خلال الأدوية المضادّة للفيروسات التي يكون لها مفعول ممتاز لوقف إنتقال العدوى الى مناطق أخرى ومنع تكرارها وتؤخذ عن طريق الفم وهي :

. دواء على شكل أقراص Acyclovir

. أقراص Famciclovir

. أقراص الValacyclovir


فيديو ما هو مرض الهربس؟

من أعراض هذا المرض ظهور تقرحات والتهابات تصيب المناطق ما حول الفم والأنف وغيرها من مناطق الجسم، فما هو مرض هربس؟ :