ما هو الهرم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
ما هو الهرم

الهرم

يُعرَّف الهرم في الهندسة بأنّه شكل هندسي كثير السطوح، وأحد أوجهه مضلع يُسمى قاعدة الهرم، وينتج بربط زوايا قاعدة ثلاثية أو رباعية الأضلاع بنقطة واحدة يُطلق عليها اسم القمة، بينما يُعرَّف الهرم في اللغة العربية بأنّه بناء ضخم يرجع تاريخه إلى قدماء المصريين الفراعنة تمَّ بناؤه من الحجارة الصلبة بقاعدة مربعة الشكل، وله أربعة جدران مثلثة الشكل تلتقي رؤوسها في نقطة واحدة تُسمى قمة الهرم، وهو وسيلة لتدوين وعرض البيانات المختلفة، فمثلاً يعرض الهرم السكاني البيانات الخاصة بعمر وجنس سكان منطقة معينة.


المباني الهرمية في مصر

تنتشر المباني الهرمية في مناطق مختلفة من العالم منذ قديم الزمان، حيث يبلغ عدد الأهرامات التي بُنيت في مصر حوالي 90 إلى 100 هرم، وتتميز هذه الأهرام بأنّها مبانٍ ملكية تمَّ بناؤها في الفترة من سنة 2630 وحتى سنة 1530 قبل الميلاد، وتمتد على خط مستقيم من أبو رواش بالجيزة حتى هوارة على مشارف الفيوم.


كانت الأهرامات المصرية عبارة عن مقابر للملوك والملكات، وكان يُبنى بجانبها المعابد ليُساعد رجال الدين الملوك على تسيير أمورهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وبرع الفنانون المصريون في نقش التعليمات والتراتيل على جدران حجارة الدفن الخاصة بمومياء الملوك، وخلال عصر المملكة القديمة كانت تُبنى الأهرامات من الحجارة، لكن مع مرور الزمن أصبحت تُبنى من الطوب اللبني من الطبن.


المجسمات الهرمية في الهندسة

تُصنف الأهرامات بحسب شكل القاعدة حيث يُسمى بعضها هرم ثلاثي، وبعضها الآخر هرم رباعي، وبشكلٍ عام يُقسم الهرم إلى الأنواع الآتية:


الهرم المنتظم

يُسمى الهرم بالهرم المنتظم إذا كانت قاعدته مضلع منتظم، ومركزه هو العمود الساقط من قمة الهرم إلى قاعدته، فتكون الأحرف الجانبية للهرم المنتظم متساوية في الطول والأوجه الجانبية متطابقة ومتساوية الساقين، ويكون المركز الهندسي هو مركز الدائرة التي تمر بجميع رؤوس المضلع أو التي تمس أضلاعه من المنطقة الداخلية.


الأهرامات ذات الوجوه المنتطمة

الهرم الثلاثي الذي تكون قاعدته ووجوهه الجانبية عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع يُصبح رباعي الوجوه منتظم، ويُمكن للأهرامات المربعة والخماسية أن تتكون من وجوه منتظمة جانبية.


الأهرامات النجمية

إذا كانت قاعدة الهرم على شكل مضلع نجمي منتظم فتُسمى هرماً نجمياً، فمثلاً هرم النجم السادسي هو الهرم الذي قاعدته على شكل نجمة سداسية وله ستة جوانب تتقاطع بشكلٍ مثلثي.


الهرم الناقص

هو أحد أنواع المجسمات الهرمية في الهندسة، فإذا قطع هرم بمستوى يوازي القاعدة فإن الجزء الذي يقع بين المقطع والقاعدة يُسمى هرماً ناقصاً.