ما هو الياقوت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٥ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما هو الياقوت

ما هو الياقوت

الياقوت (بالإنجليزية: Sapphire) هو عبارة عن حجر كريم يتكوّن من أكسيد الالمنيوم (Al2O3)، وهو مُكوّن أساسي للكثير من الصخور الناريّة أشهرُها البغماتيت، والسيينات، كما ويتواجد في صخور الكربونات المُتحوّلة، وله عدّة الوان منها: الشفّاف (عديم اللّون)، والأزرق والأزرق النيلي، والرمادي، والأصفر، والبرتقالي، والبُنّي، والبنفسجي، والأخضر، والأحمر (روبي)، ويُعزى تفاوت واختلاف الألوان بالياقوت إلى وجود نسب وكميّات صغيرة من التيتانيوم والحديد، أيضاً يُمكن أن يكون الياقوت مُزدَوَج اللّون، بحيث يتغيّر لونه بِتَغيُّر زاوية واتّجاه العرض، كما ويحتوي على لمعان باهت بسبب إحتوائه على شوائب مجهريّة، ويمتاز بصلابة عظيمة.[١]


تكوين وتصنيع الياقوت

صُنِّعَ الياقوت الأزرق من نوع (Corundum) لأول مرة في بدايات القران العشرين، عن طريق عمليّة انصهار لهب بسيطة، ومع تطوُّر العلم الحديث أصبح من المُمكن محاكاة ظروف التكوين الطبيعية من خلال الطُّرُق المِخبريّة، بحيث تحتاج إلى مهنييّن ذوي مهارات عالية لتحديدها على أنّها مواد اصطناعية، كما وَجَبَ على عُلماء الجيولوجيا أن يكونوا على معرفة تامّة بطرق عديدة مثل: انصهار اللّهب، والحرارة المائية، والتدفّق، ليكونوا قادرين على تمييز الياقوت، كما أنّه لا يلزم اتّخاذ أي احتياطات خاصّة لرعاية الياقوت، حيث يأتي في المركز الثاني بعد الالماس من ناحية الصّلابة، وهذا ما يجعله حجر مُجوهرات رائع.[٢]


البُلدان المُنتجة للياقوت

نُدرج في ما يلي بعض البُلدان المُنتجة للياقوت:[٢]

  • ميانمار (بورما في السابق).
  • أستراليا.
  • كشمير.
  • سريلانكا.
  • تايلند.
  • مونتانا.


عوامل تحديد جودة الياقوت

نذكر في ما يلي اربعة عوامل لتحديد جودة الياقوت:[٣]

  • الوضوح ودرجة النّقاء: تتناسب جودة الياقوت مع الشوائب، بحيث تزداد قيمة الياقوت عندما لا يحتوي على شوائب مرئيّة للعين، وتنخفض عندما تكون الشوائب أكثر وضوحاً.
  • الوزن بالقيراط: يزداد سعر الياقوت كُلّما زاد وزنه وحجمه، كما ويزداد سعر الياقوت الأحمر، والأزرق، والوردي بشكل كبير جداً في حال كان وزنه أكبر من خمسة قيراط.
  • اللّون: تكون بعض الألوان في الياقوت أكثر قيمة ونُدرة من غيرها، ولكن بشكل عام فإنّ الياقوت الأحمر هو الأكثر طلباً، يليه الكوبالت الأزرق الرفيع، ثُم يأتي الياقوت البُرتقالي الزّاهي والنابضِ بالحياة.
  • القَطْع (الشكل): يُقطّع الياقوت ضمن أشكال وأنماط مُتنوّعة، ولكن تَحظى أشكال الوسائد والأشكال البيضاويّة بشعبيّة كبيرة.


المراجع

  1. "Sapphire", www.britannica.com, Retrieved 1-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Joel E. Arem, Ph.D., FGA, Donald Clark, CSM IMG, "Sapphire Value, Price, and Jewelry Information"، www.gemsociety.org, Retrieved 1-12-2018. Edited.
  3. "Spinel Quality Factors", www.gia.edu, Retrieved 1-12-2018. Edited.
28 مشاهدة