ما هو باي بال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٣ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٥
ما هو باي بال

راجت التجارة الإلكترونيّة في الآونة الأخيرة بشكل كبير جداً، وذلك لما لمسه الناس فيها من سهولةٍ في التسوّق المقترن بالمتعة أيضاً، بالإضافة إلى تعدّد المنتجات التي تكون معروضةً للبيع على شبكة الإنترنت، إلى ذلك فإنّ من أهم الأمور التي أعجبت الناس في عمليّة التسوق الإلكترونية هي أنّ المشتري ليس بحاجةٍ لأن يذهب إلى الأسواق التجارية الّتي بالعادة تكون مزدحمة بالناس، ويقضي الإنسان معظم وقته فيها وربّما لا يجد في النهاية ما يناسبه، وبهذا يكون قد أهدر وقته وجهده بلا أيّة فائدة ترجى. أيضاً فإنّ البضاعة المعروضة على شبكة الإنترنت تكون في أحيانٍ متعدّدة أقل سعراً من البضاعة المعروضة في الأسواق التقليديّة، وذلك لعدم وجود تكاليف على البائع مثل تجّار الأسواق التقليديّة.


الباي بال ( PayPal )

يعتبر موقع (الباي بال) من أكثر المواقع الإلكترونية أهميّةً لمن أراد أن يتسوّق من المواقع التجارية على شبكة الإنترنت؛ فموقع الباي بال هو أحد المواقع التجارية الماليّة التي تنتشر على شبكة الإنترنت، وظيفته الأساسيّة هي أن يسمح للمستخدم بتحويل المبالغ المالية إلى العنوان الّذي يريده، سواء إلى حسابه الشخصي أو إلى أيّ حساب آخر، كما ويمكنه أن يحوّل هذا المال إلى الحسابات البنكيّة المختلفة. يمكن اعتبار موقع الباي بال على أنّه موقعٌ ربّما يكون بديلاً أو مشابهاً للحوّالات المالية أو ربّما الشيكات،


يستطيع المستخدم بالعمليّات السابقة أن يقوم بالتسوّق على شبكة الإنترنت بكلّ سهولة ويسر؛ حيث يمكنه أن يدفع المبالغ الماليّة وبشكل مباشر جداً وسريع جداً أيضاً، بالإضافة إلى ذلك، يمكن الدّخول عبر المزادات الّتي تتواجد على شبكات الإنترنت عن طريق الباي بال أيضاً. يُذكر أنّ الباي بال يأخذ مبلغاً إضافياً لقاء ما يقدّمه من خدمات.


وفي عام 2002م استطاعت إي باي ( eBay ) أن تشتري موقع الباي بال، وبذلك أصبح ملكاً لها. مقرّ الباي بال الرئيسي يقع في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في ولاية كاليفورنيا، وحتّى يمتلك أيّ شخصٍ حساباً خاصاً به على موقع الباي بال فإنّه يتوجب عليه أن يكون عمره فوق الثمانية عشر عاماً، بالإضافة إلى ضرورة أن يمتلك بطاقةً ائتمانيّة أو حساباً بنكيّاً، أو بطاقة سحب، مع ضرورة أن يمتلك بريداً إلكترونيّاً أيضاً.


يمكن التعامل مع الباي بال بشكل كامل إذا كان المستخدم أحد سكّان واحدة من الدول التالية وهي: الأردن، والإمارات العربيّة المتحدة، وتونس، ومصر، والمغرب، وعمان، والبحرين، والسعودية، وقطر، والكويت، والجزائر. أمّا الدول التي يمكن من خلالها إرسال الأموال فقط إلى الموقع هي: الصومال، واليمن، وموريتانيا، وجيبوتي، وجزر القمر. أمّا الدول التي لا يمكن نهائياً لها أن تتعامل مع الباي بال فهي: لبنان، وفلسطين، والعراق، وسوريا، والسودان، وليبيا.