ما هو تحليل الجينات الوراثية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٥
ما هو تحليل الجينات الوراثية

مقدمة

الخلايا هي أساس تكوين جميع الكائنات الحية، فكل الكائنات سواءً أكانت نباتات أو حيوانات أو كائنات دقيقة تتكون من خلايا وحتى نحن البشر تتكون أجسامنا من الخلايا، ويمكن تقسيم الخلايا إلى خلايا نباتية وهي التي تدخل في تكوين النباتات، والخلايا الحيوانية التي تكون أجسام الحيوانات وجسم الإنسان، وهنالك تقسيم آخر للخلايا فمنها ما هي حقيقة النواة ومنها ما هي غير حقيقية النواة، وما يهمنا هنا هو الخلايا حقيقية النواة كونها النوع الذي يشتمل على الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية.


أجزاء الخلية

تتكون أجسامنا من الملايين من الخلايا وهذه الخلايا حيوانية وحقيقية النواة، وهذه الخلايا تتكون من العديد من الأجزاء، وهي :

  • الغشاء الخلوي : وهو ذلك الغشاء الرقيق الذي يغلف الخلية.
  • السيتوبلازم : وهو عبارة عن سائل تسبح فيه العديد من العضيات ( الأجسام ) الموجودة داخل الخلية.
  • النواة : كوننا نتحدث عن خلايا حقيقية النواة فبالتأكيد يجب أن تحتوي على نواة، وهي مركز الخلية، فالنواة هي التي تحتوي على المادة الوراثية للخلية، لذا تعد النواة مركزاً للأنشطة والعمليات الحيوية والمعلومات.


لذلك تعد النواة أهم جزء في الخلية كونها المركز الذي يحتوي على المادة الوراثية للخلية، فلكل إنسان مادة وراثية تختلف عن غيره من باقي الأشخاص، وتعد هذه المادة كالبصمة التي تميز كل شخص عن آخر، وتحتوي النواة على عضيات طويلة تسمى بالكروموسومات، وهي التي تحمل الجينات الوراثية.


و في كثير من الحالات قد نحتاج إلى إجراء تحليل للجينات الوراثية، وقد تكون هذه الحالات مثل :

  • في حالة وجود شبهة جنائية.
  • لتحديد صلة القرابة، والأبوبة للطفل.
  • ويستخدم هذا التحليل عند إجراء فحص ما قبل الزواج، للتأكد من أن الطرفين لا يحملون أي من الأمراض الوراثية.


ما هو تحليل الجينات الوراثية

تحليل الجينات الوراثية أو ما يسمى بالفحص الجيني، هو عبارة عن تحليل يتم عمله للمادة الوراثية الموجودة في الخلية لمعرفة التكوين الجيني لشخص معين.


كيف يتم اجراء هذا التحليل

يتم أخذ عينات من الخلايا تحتوي على أنوية، وعادة تؤخذ هذه العينات من كريات الدم البيضاء التي تحتوي على أنوية، ويتم التأكد من خلوها من الأمراض ويتم إضافة مادة مانعة للتخثر إليها، ثم يتم إضافة مواد مغذية للخلايا لتحفيزها على الإنقسام، ثم تترك لمدة وبعدها يتم دراستها بطريقة خاصة للوصول إلى التحليل الكامل لها.

758 مشاهدة