ما هو تحليل الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ١١ أبريل ٢٠١٩

التعريف الطبي

هو أحد التحاليل الطبيّة المستخدمة للكشف عن الحمل من خلال الإشارات التي تبعثها إفرازات الجسم المرافقة للحمل، وهذا النّوع من التحليل يستهدف الكشف عن مادة بروتينيّة تسمّى هرمون الحمل (HCG)، حيث تزداد نسبة هذا الهرمون في الدّم والبول بنسبة واضحة خلال الأيام الأولى من الحمل بشكل يمكن الكشف عنه، وذلك نتيجة تحفّز بدايات تشكّل المشيمة.


وسائل تحليل الحمل

تتعدّد وسائل الكشف عن هرمون الحمل (HCG) من حيث فحص عيّنة الدّم أو عيّنة البول، وأفضل وأسهل تلك الوسائل هو عمل تحليل (B-HCG) وهو فحص منزلي يمتاز بقلّة التكلفة وسهولة الإجراء، حيث لا يحتاج سوى وضع شريط الفحص بعيّنة من البول والانتظار لمدة خمس دقائق تقريباً إلى أن تظهر إشارة تشير إلى وجود الحمل من عدمه.


كيفية عمل (B-HCG)

تُطلق المشيمة بداية تشكّلها من الأسبوع الأول من الحمل هرمون (HCG) حيث تبدأ نسبة تواجده تظهر بشكل تدريجي، بحيث تكون نسبته في اليوم العاشر كافية للكشف عنها من خلال شريط تحليل الحمل، حيث يتم فحص عيّنة من البول بالطريقة المذكورة أعلاه، وعند ظهور إشارة الحمل (++ أو ||) أو أي اشارة أخرى فإنّ ذلك يعطي إشارة لوجود الحمل، ويجدر عدم الاهتمام بدرجة غمق ووضوح تلك الإشارات،وفي حالة عدم وجود الحمل يعطي شريط الفحص إشارة واحدة فقط، ولكن يجب التنبيه بأنّه من الممكن أن يتم الحصول على نتيجة خاطئة تظهر أثناء قراءة أشرطة الفحص، فقد لا تتمكّن من الكشف عن هرمون الحمل في عدد من الحالات، لذا لابد من اختيار نوعيات تجاريّة ذات حساسيّة عاليّة، والتأكّد أيضاً بعمل تحليل الصور الفوق صوتيّة.


موعد إجراء تحليل الحمل

يمكن إجراء التحليل بعد اليوم السابع من تأخّر الطمث عن موعده لذا يجب حساب موعد الدورة الشهريّة بدقة، وذلك لضمان انتظام الدورة الشهريّة لدى الأنثى، حيث إنّها تختلف من امرأة إلى اخرى، فبعض النساء تكون دورة حيضها على ستة وعشرين، أو سبعة وعشرين، أو ثمانية وعشرين، وحتّى ثلاثين يوماً ضمن المعدل الطبيعي.

كيف ومتى يتم إطلاق هرمون الحمل؟ تتجهز البويضة بعد إطلاقها من قبل المبايض خلال قناة فالوب لعملية التلقيح غاية حدوث الإخصاب، وبعد حصول عدد من الإنقسامات الخلوية وإنغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم وذلك في اليوم السادس حيث تكون علقة، تبدأ عمليات بيولوجية مختلفة للبويضة في بطانة الرحم تسمّى التعشيش، حيث يبدأ تواجد هرمون الحمل وتزداد نسبته تدريجيا يوما بعد يوم في الدم والبول.


فيديو ما هو تحليل (B-HCG)؟

يُسمى هذا التحليل بتحليل الحمل المنزلي، لسهولة استخدامه للكشف عن الحمل دون الحاجة لإجراء تحليل متخصص! فما هو تحليل (B-HCG) وكيف يتم؟ :