ما هو تحليل C - Reactive Protein

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٠ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
ما هو تحليل C - Reactive Protein

التعريف الطبي

هو فحص مخبري للدم، وذلك للكشف عن نسبة بروتين سي التفاعلي، الّذي يفرزه الكبد، في حالات الالتهاب الشديد، ممّا يجعله مؤشّرا قويّاً لوجود الالتهابات في الجسم.


حالات استخدام فحص C-Reactive Protein

  • للكشف عن الالتهابات، والأورام السرطانية الخبيثة، ويستخدم التحليل الاعتيادي للكشف عن نسبة مرتفعة من البروتين في الدم.
  • للكشف عن أمراض القلب، والشرايين، وخصوصاً القصور التاجي، والبكتيريا الّتي تصيب بطانة القلب؛ حيث يتمّ استخدام التحليل عالي الحساسية مع هذا النوع من التحليل.
  • للكشف عن التئام الجروح، وخصوصاً بعد العمليّات الجراحيّة.
  • للكشف عن التهاب المفاصل الروماتيودي.
  • يعتبر هذا الفحص مؤشّرا لوجود الأمر اض دون تحديد مكانها بدقّة، ولذلك يُساعدُ هذا التحليلُ الطبيب على إجراء الفحص الطبّي المناسب.
  • للكشف عن الالتهابات الرئويّة.
  • للكشف عن الأمراض الروماتيزميّة.


كيفية إفراز وعمل C-Reactive Protein

تتطوّر محفّزات إفراز الـ C-Reactive Protein نتيجةَ تعرُضِها للعوامل الجرثوميّة المختلفة من إنتانات بكتيريّة، وفيروسيّة، وفطريّة، وروماتيزم، وغيرها من مسبّبات الالتهابات؛ حيث تؤدّي إلى تحرّر الإنترولوكين-6، و الستوكينات، وهي إحدى العوامل المُفَعِلَةِ للمفاويات، والتي تُحَفزُ إنتاج C-Reactive Protein، وأثناء استجابة هذه العوامل لـ الالتهابات الحادة، تقوم بزيادة إنتاج بروتين سي التفاعلي؛ حيث تصل إلى قمّتها بعد الإصابة بالعوامل الجرثوميّة بحوالي ثمانية وأربعين ساعة، كما يعزّز الـ C-Reactive Protein عمليّة البلعمة، والّتي تقوم بها كريات الدم البيضاء، وذلك بارتباطها بمجموعات الفوسوكولين الموجودة على المكروبات، كما تساهم الخلايا البلعميّة بزيادة إنتاج الـ C-Reactive Protein، كونها تعدّ منتجةً لـ الإنترولوكين-6 والستوكينات.


دلالات الـ C-Reactive Protein بالكشف عن الأمراض

أمراض القلب والأوعية الدموية

يرتبط مستوى C-Reactive Protein في الدم ارتباطاً وثيقاً مع النظام الغذائي اليومي، والعادات الغذائيّة السيّئة، وممارسة الرياضة؛ حيث كشفت الدراسات الطبيّة عن جود علاقة طردية ما بين زيادة نسبة C-Reactive Protein في الدم لدى الشعوب ذات الوجبات الغذائيّة المشبعة بالدهون، وتتميّز بِقِلّةِ ممارسة النشاط الرياضي ممّا يربطها مع العديد من أمراض القلب، والأوعية الدمويّة، كما أشارت الدّراسات إلى وجود علاقة وطيدة بين الارتفاع بنسبة C-Reactive Protein والعديد من أمراض السكّري، والضغط، والأوعية الدمويّة.


السرطانات

أشارت الدراسات الطبيّة إلى وجود علاقة قويّة بين ارتفاع مستوى C-Reactive Protein لدى الأشخاص المصابين بالسرطان وخصوصاً سرطان القولون؛ حيث بلغت النسبة الضِعْفَ لدى المصابين عن غير المصابين بسرطان القولون؛ فهي إشارة قويّة تدعو إلى الحاجة لعمل الفحوصات الطبيّة الدقيقة في مثل هذه الحالات.


مشاكل التنفّس أثناء النوم

أشارت الدراسات إلى ارتفاع نسبة الـ C-Reactive Protein لدى الأشخاص الّذين يعانون من مشاكل التنفّس أثناء النوم، وما يرافقه من شخير مرتفع، وخصوصاً اضطراب انقطاع التنفّس الإنسدادي.


فيديو ما هو تحليل (CRP)؟

يكشف هذا التحليل وجود التهابات في الجسم من دون تحديد مكانها ونوعها. تعرف أكثر على هذا التحليل هنا :

1044 مشاهدة