ما هو تحليل RBCs

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٨ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
ما هو تحليل RBCs

تحليل RBCs

تحليل Complete Blood Count أو CBC الذي يعني تحليل عدد الدّم الكامل، ويشتمل على الصورة الكاملة للدم ومكوّناته ومن هذا تحليل RBCs أو ما يعرف بـِ Erythrocytes وتعني كريات الدم الحمراء، وكذلك تحليل WBCs أو ما يعرف بـِ Leukocytes وتعني كريات الدم البيضاء، وهناك تحليل Platelets وتعني الصفائح الدموية، وأخيراً Hgb أو Hb وتعني الهيموجلوبين، وفي مقالنا الآتي سنركز على تحليل RBCs.


ما يكشفه تحليل RBCs

يقوم تحليل RBCs على تقييم عدد خلايا الدم الحمراء كرات الدم الحمراء ليتم الكشف وتشخيص ومراقبة الظروف التي تؤثّر عليها، علماً بأنّ التحليل يقوم بإعطاء نتيجة تساعد في تشخيص فقر الدم نقص عدد كرات الدم الحمراء أو كثرتها زيادة عدد كرات الدم الحمراء، وذلك عن طريق أخذ عينة من الدم المسحوب من الوريد في الذراع أو عن طريق الإصبع.


انتاج كريات الدم الحمراء

وفيما يختصّ بعمليّة إنتاج خلايا الدّم الحمراء يتم إنتاجها في نخاع العظم ليتم إطلاقها في مجرى الدم، وتشكل نسبة تصل إلى من حجم الدم. تحتوي كرات الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يربط الأكسجين، وتعمل كرات الدم الحمراء على حمل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة وأعضاء الجسم، كما تقوم بالمساعدة في نقل جزء صغير من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن استقلاب الخلايا ليتم طرده لاحقاً خارج الجسم عبر الرئتين. ويبقى العمر النموذجي لخلايا الدم الحمراء هو 120 يوماً؛ وبالتالي فإن نخاع العظام يجب أن ينتجها باستمرار لتحل محل تلك التي تتحلل وتنتهي، علماً بأنها قد تتعرض للعديد من الظروف التي تؤدي إلى نقصها أو زيادتها.


أعراض لاجراء تحليل RBCs

إن كلاً من العلامات والأعراض التالية كالضعف والتعب، ونقص في الطاقة، والشحوب، تدل على الارتباط بالإصابة بفقر الدم، علماً بأن هذا التحليل يساعد كذلك على تشخيص المصابين بأمراض مثل أمراض الدم، وأمراض الكلى، ومشاكل النزيف وفقر الدم المزمن.


أمراض يكشف عنها تحليل RBCs

على الجانب الآخر يعد الانخفاض الحاصل في مستوى خلايا الدم الحمراء مؤشّراً على حدوث تدمير فيها، نتيجة الإصابة بفقر الدم الانحلالي الناجم عن خلل في المناعة الذاتية أو عيوب في الخلية الحمراء نفسها، كذلك الإصابة بفقر الدم المنجلي، الثلاسيميا، إضافة إلى التعرض لنزيف مزمن في الجهاز الهضمي، نقص التغذية نتيجة نقص الحديد أو فيتامين أو نقص حمض الفوليك، أمّا ارتفاع مستوى خلايا الدم الحمراء فيكون مؤشراً على وجود جفاف في حجم السائل في قطرات الدم، أو نتيجة الإصابة بأمراض القلب الخلقية، أو عند الإصابة بورم في الكلى، التدخين، بعض الأسباب الوراثية.


فيديو ما هو تحليل (RBCs)؟

يقوم هذا التحليل بتقييم عدد كريات الدم الحمراء لمراقبة الظروف التي تؤثّر عليها، فما هو تحليل (RBCs)؟ :

983 مشاهدة