ما هو تعريف ريادة الأعمال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
ما هو تعريف ريادة الأعمال

ريادة الأعمال

تُعرَّف ريادةُ الأعمال على أنّها إنشاءُ المشروعات أو تطويرها، وتوظيف التفكير الإبداعيّ في ذلك، بحيث تكون هذه المشروعات قادرة على تحقيق إضافة ما في مجالات عملها، إلى جانبِ ذلك، فإنّ مفهومَ ريادة الأعمال يتضمّنُ بشكل أو بآخر حسنَ إدارة المشاريع، والقدرة على الوصول بها نحوَ أعلى المراتب.


يُعَدُّ مصطلحُ ريادة الأعمال من المصطلحات الحديثة، والتي بدأتْ تسيطرُ على عقولِ الشباب في الآونةِ الأخيرة، خاصّة أنّ المجال اليوم متاح، ومفتوح أكثر من السابق للشروع في تنفيذ وتطبيق الأفكار الخلّاقة والإبداعيّة على أرضِ الواقع، عدا عن الفوائد العديدة الملموسة، والمُتحصَّل عليها من ريادة الأعمال؛ سواءً على المستوى الفرديّ، أم الجماعي.


أهميّة ريادة الأعمال

  • رفد اقتصاد الدولة بالموارد المالية، وجعلها رقماً صعباً على المستوى الدولي في مختلف المجالات والقطاعات.
  • فتح المجال أمام المبدعين، وأصحاب الأفكار، والقادرين على إدارة مشاريع صخمة لتطبيق ما لديهم، وتأسيس أعمالهم الخاصة، الأمر الذي يجعلهم أقدر على تحصيل مردودات مالية أعلى من تلك التي كانوا سيحصلونها لو عملوا في الأعمال التقليدية.
  • توفير العديد من فرص العمل في كافة المجالات، ممّا يساعد على تحسين الأوضاع المادية للعديد من الأفراد، والعائلات.
  • النهوض بكافة القطاعات الهامة؛ كالاقتصاد، والتعليم، والصحة، وغيرها، مما يسهم في إحداث نهضة شاملة في الدولة.


صفات رائد الأعمال

يمتازُ روادُ عادةً الأعمال بالعديدِ من الصفات التي تجعلُهم قادرين على إدارةِ أعمالهم وإنجاحها، ولعلَّ أبرزَ هذه الصفات: امتلاكُ الطموح الذي يعتبر شرارة البداية لتأسيس مشاريعهم، إلى جانب امتلاك رؤيا تساعدُهم على وضع أقدامِهم على الطريق الصحيح.


من جهة أخرى، فإنّ رائدَ الأعمال يمتلكُ عادة ثقة عالية بالنفس، وقدرة كبيرة على الإقناع، إلى جانبِ القدرة على اتخاذ القرارات الخطيرة بعد القيام بالحسابات الّلازمة لذلك، فضلاً عن تمتّعِه بالإيجابيّة التي تجعله قادراً على تخطّي أصعب المواقف، وأكثرها حساسيّة.


الظروف المهيئة لريادة الأعمال

هناك العديدُ من الظروفِ التي تهيّئ ظهور رواد الأعمال القادرين على ابتكار أعمال جديدة تقدم الفائدة والنفع لهم ولكل من يتعامل معهم، ولعلَّ أهمَّ هذه الظروف التربية الحسنة والإيجابية في المنزل منذ الصغر؛ فالصغير الذي ينشأ على الإبداع، بحيث لا يتعرض للاستهزاء والسخرية من الآخرين، هو الذي سيستطيع الإبداع والتفوق في المستقبل، خاصة وإنّ نسبة كبيرة من رواد الأعمال بدأوا بأفكار بسيطة للغاية، قد تكون مدعاة لسخرية الآخرين، غير أنّهم بجدِّهم واجتهادهم استطاعوا تحويلَها إلى أفكار عملاقة، تدرّ عليهم مبالغ طائلة.


إلى جانب ذلك، فإنّ دعمَ الدولة لريادة الأعمال، ولرواد الأعمال عن طريق توفير حواضن تتلاءم مع أفكارهم، وإبداعاتهم، وتقدم لهم كافة أشكال الدعم التي يحتاجونَها، يعتبر حجرَ الأساس لانطلاقة جديدة ومميزة، ولفكر جديد وعصريّ، يُلبِّي طموحات الأفراد، واحتياجاتهم، وآمالهم.