ما هو جوجل ايرث

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٨
ما هو جوجل ايرث

جوجل إيرث

يعتبر جوجل إيرث (بالإنجليزية: Google Earth) أداة تعريفية جغرافية، يعمل على تمثيل الأرض على شكل كرة أرضية ثلاثية الأبعاد على الإنترنت من خلال الوصول إلى صور القمر الصناعي، والصور الجوية، وقياسات أعماق المحيطات وغيرها من البيانات على الإنترنت،[١] ويمكن للمستخدم تكبيرها وتصغيرها عبر صور الأقمار الصناعية الملتقطة من جميع أنحاء العالم، والبحث عن المواقع، وطباعة الصور بدقة عالية.[٢]


استخدام جوجل إيرث

يتوفر جوجل إيرث على الإنترنت بشكل مجاني، كما يمكن شراء بعض الإصدارات الأكثر تقدماً، وهو متوفر لعديد من أنظمة التشغيل على الحاسوب، ومنها: Windows 2000، Windows XP، Windows Vista،[١]كما ويمكن تنزيله كتطبيق على سطح المكتب، ويجب الاتصال بالإنترنت ليتمكن المستخدم من استخدامه، وبمجرد فتح يقوم جوجل إيرث بالاتصال بخوادم جوجل تلقائياً، مما يمكن المستخدم من الوصول إلى التيرابايت أو كمية ضخمة من البيانات الجغرافية، والسياسية، والاجتماعية، ويوجد في البرنامج مجموعة من الأزرار والأيقونات التي تستخدم للتنقل في الخريطة، والتكبير والتصغير، والإمالة، والتدوير،[٣]كما يمكن للمستخدم البحث على جوجل إيرث عن العناوين، والدول، والمواقع، وذلك في خانة البحث في الزاوية اليمنى من الموقع، ويمكن الدخول إلى موقع جوجل إيرث من خلال الرابط الآتي: https://www.google.com/earth/.[٢]


إصدارات جوجل إيرث

يوجد ثلاثة إصدارات متوفرة لجوجل إيرث، وهي:[١]

  • الإصدار المجاني: وهو مخصص للاستخدام الشخصي، والمنزلي، ويتميز بالعديد من المميزات، مثل: عرض الصور، والقدرة على عرض بيانات الجهات الخارجية، والأدوات اللازمة لإنشاء بيانات جديدة، والقدرة على الاستيراد بيانات GPS.
  • إصدار Pro: تم تطوير هذا الإصدار للاستخدام التجاري، حيث يمكن المستخدمين من صنع الأفلام، وقياس مساحات الدوائر والمضلعات، وطباعة الصور بدقة عالية وحفظها.
  • إصدار Enterprise: يساعد هذا الإصدار على جعل الصور وغيرها من البيانات الجغرافية المكانية متاحة للموظفين داخل المؤسسات المختلفة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "What is Google Earth?", www.serc.carleton.edu, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Marziah Karch (27-7-2017), "What Is Google Earth?"، www.lifewire.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  3. JULIA LAYTON, JONATHAN STRICKLAND,CHARLES W. BRYANT, "How Google Earth Works"، www.computer.howstuffworks.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.