ما هو حمى الضنك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو حمى الضنك

ما هو حمى الضنك

يعتبّر مرض حمى الضنك أو الدنك هي من الامراض الحميّة الحادّة وتعتبر من الامراض المدارية ، وتعرف بحمى العظم المكسور ، وتنتقل الى البشر من خلال بعوضة تسمى آييدس إجيبتاي أو من خلال بعوضة آييدس ألبوبيكتس التي تتغذى خلال ساعات النهار.

وتقول منظمة الصحة العالمية أن ما يقارب مليارين ونصف شخص من سكان العالم معرضون للإصابة بمرض الضنك، وتقدر أنه قد يكون هناك خمسون مليون حالة من الضنك في العالم كل عام .

أعراض مرض حمى الضنّك

تظهر أعراضمرض حمى الضنّك خلال مدة مابين ثلاثة الى 14 يوما بعد اللدّغة المعدية، ولمرض الضنك أشكال هي :

حمى الضنك البسيط: ويشبه أعراض الزكام ومنها: صداع - وحدوث آلام خلف العينين،آلام المفاصل والعضلات وألم في الظهر، وفقدان الشهية والشعور بالغثيان والقيء والكسل العام،وارتفاع في الحرارة، وطفح جلدي .

حمى الضنك النزفي: وتعتبر من مضاعفات المرض ، وقد تؤدي للوفاة، ل وأعراضه هي:

يبدأ بنفس أعراض البسيط يتطور بعد 2 إلى 5 أيام يؤدي الى صدمة ونزف سريع ومفاجيء على شكل بقع تحت الجلد ثم يتطور إلى نزف دماغي وغيبوبة والوفاة.

تشخيص مرض حمى الضنّك

يتم تشخيص حمى الضنك بالفحص السريري من خلال قياس إرتفاع درجة الحرارة مع أنه لا يمكن تحديد مكان مصاب بعدوى في الجسمتكون سبب هذا الارتفاع مع ظهور طفح دموية صغيرة.

علاج مرض حمى الضنك

قد لا يوجد علاج معين لمرض حمى الضنك، ولكن يمكن علاج الاشخاص المصابين بالمرض عند تشخيص مرض حمى الضنّك في المراحل المبكرة، من خلال ما يلي :

  • المراقبة المستمرة للعلامات الحيويّة للمريض بحمى الضنك والعمل على تخفيض درجة حرارة المريض ويعطى المريض علاج الباراسيتامول من أجل التعامل مع هذه الأعراض في المراحل المبكرة .
  • يأخذ المصاب بمرض حمى الضنّك السوائل المناسبة من خلال الوريد ويتم زيادة السوائل من خلال الفم لمنع حدوث الجفاف.
  • يتم نقل الصفائح الدموية للمريض بحمى الضنّك وقت الحاجة.
  • يجب على مصاب حمى الضنك الامتناع والابتعاد عن الأدوية والعقاقير المميّعة للدم كالأسبرين فهي تزيد النزيف لدى المصاب مما يؤدي الى الخطر في حالة المريض .
  • يأخذ المصاب بمرض حمى الضنّك المضادات الحيويّة اللازمة حسب حاجة .
615 مشاهدة