ما هو سوير الليل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٥ يوليو ٢٠١٧
ما هو سوير الليل

سوير الليل

سوير الليل هو حشرة صغيرة الحجم تنتمي إلى عائلة الصراصير، لونها بني، وتشبه الجرادة في شكلها الخارجي، فلها أرجل طويلة، وأجنحة أمامية، وقرون استشعار، ومجسات تناسلية، ومن أسمائها أيضاً: صرار الليل، والجدجد، وقيل إن أنواعها كثيرة قد تصل إلى 1200 نوع، وتختلف في حجمها، وسماكة أجنحتها، وشكل رؤوسها.


يصدر ذكر سوير الليل أصواتاً مزعجة أثناء الليل، وذلك نتيجة احتكاك أجنحته العريضة ببعضها البعض، وقد تستخدم هذه الأصوات لجذب الإناث، وعادةً ما يشعر الناس بالانزعاج جراء سماع هذا الصوت، ولا سيما في فصلي الصيف والخريف، وهما موسما تكاثر هذا النوع من الحشرات.


أين يوجد سوير الليل

توجد حشرة سوير الليل في الأماكن المظلمة والمناطق الرطبة، وعادةً تختبئ في الفراغات والفجوات بعيداً عن الضوء، وقد تلجأ إلى المنازل بحثاً عن البرودة وهرباً من شدة الحر، ويكثر نشاطها ليلاً، لذلك سميت بحشرة سوير الليل، وهي موجودة في المنازل أيضاً، حيث تجد قوتها اليومي من مخلفات الحيوانات، وبقايا الحشرات الأخرى.


حشرة سوير الليل اجتاحت منازل الكويتيين على نحو غير المعتاد، مما جعل منها حديثاً دسماً للناس في مواقع التواصل الاجتماعي، بل اشتد تحذيرهم منها وحملاتهم الداعية للتعامل مع الموضوع بشيء من الجدية من الجهات المختصة، وسنتعرف إلى صحة هذه الأحاديث والدعاوي في الفقرة التالية.


أضرار سوير الليل

ينحصر ضرر حشرة سوير الليل في الحساسية جراء لمسها، وذلك بسبب الطفيليات الموجودة على جسم الحشرة، فيما نفى الأطباء قطعياً دخول الحشرة إلى أذن الانسان نظراً لصغر حجم قناة الأذن مقارنة مع كبر حجم الحشرة من ناحية، ناهيك عن وجود المادة الصمغية في الأذن التي تحميها من أي مؤثرات خارجية.


من جانبه أكد الدكتور مناف بهباني رئيس لجنة حماية الحياة البرية في الجمعية الكويتية لحماية البيئة أن حشرة سوير الليل ليست خطرة، بل إنها مفيدة كغذاء لبعض الطيور المهاجرة من ناحية، كما أنها جيدة للنشاط الزراعي من ناحية أخرى، فهي مجرد حشرة زاد عددها نتيجة موجة الحر التي اجتاحت البلاد.


كيفية التخلص من سوير الليل

  • وضع وعاء مملوء بالعسل الأسود كطعم لاصطياد الحشرة، فسوير الليل يحب العسل الأسود ويشتم رائحته.
  • شراء طعم كيماوي لصراصير الليل، وهو يباع في متاجر المنظفات، ومن الضروري الحذر عند استخدام الطعم لأنه سام.
  • استخدام مكنسة كهربائية ذات قوة شفط عالية لإزالة بيض سوير الليل، على أن يتم التخلص من الكيس فوراً.
  • إغلاق سلة المهملات والتخلص منها أولاً بأول، فرائحة القمامة تجذب الحشرات عموماً.
  • إغلاق النوافذ والأبواب لمنع الحشرة من التسلل إلى المنزل.
  • تقصير النباتات والعناية بالحديقة حول المنزل.