ما هو طب الطوارئ

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو طب الطوارئ

عالم الطب عالم واسع جداً ، إذ يضم مختلف المجالات و التخصصات التي تختص بجسم الإنسان فهناك طب الأطفال، وهناك طب للنساء والتوليد، وهناك طب الأسنان وهناك طب الأمراض الجلدية و قسم آخر للعظام وآخر للأوعية الدموية وآخر للقب وآخر للأعصاب وهكذا....

و من بين الأقسام والتخصّصات المختلفة لمجال الطب، يوجد هناك ما يعرف باسم طب الطوارىء أو ما يطلق عليه بالإنجليزية "emergency medicine". دعونا أعزائي القراء نتعرف في هذه المقالة عن طب الطوارىء.

طب الطوارىء

يعرف طب الطوارىء بأنه ذلك التخصص الطبي الذي ينطوي على معالجة المرضى الأطفال والبالغين المصابين بإصابات حادة أو إصابات تتطلب رعاية و معالجة فورية. و هو لا يقوم على متابعة المعالجة او الإستمرار في العلاج إذ يقوم طبيب الطوارىء بتقديم المعالجة الفورية للمريض المصاب دون أن ستمر مع المريض أو يتابع حالته على المدى البعيد.

أطباء قسم الطوارىء:

يقوم أطباء طب الطوارىء بتشخيص مختلف الأمراض التي يعاني منها المرضى و إجراء تدخلات طبية فورية من أجل إنعاش والحفاظ على استقرار الحالة الصحية للمرضى.

الأماكن التي يتدرب فيها أطباء طب الطوارىء

يقوم أطباء طب الطوارىء بالتدرب في أماكن مختلفة خلال دراستهم و تخصصهم في هذا المجال، إذ يقوموا بالتدرب في أقسام الطاوريء في المستشفيات ، خدمات الطوارىء في قسم الإعدادات قبل الدخول إلى المستشفى بالإضافة إلى الأماكن الأخرى التي يتم فيها الإجراءات العلاجية الأولية للمرضى، وحديثا يتم التدرب في وحدات العناية المركزة "ICU". يخضع أطباء قسم الطوارىء إلى قواعد وقوانين طب الطوارىء و يتم تدريبهم على تشخيص الحالات الطارئة للمرضى ، و الحفاظ على استقرار الحالة الصحية للمريض حتى يتم علاجه نهائيا.

المجالات التي يشملها طب الطوارىء

يشمل قسم طب الطوارىء مجالات عيدة من الطب والجراحة العامة بما فيها تخصصات الجراحة الفرعية، إذ تكمن مهمة أطباء قسم الطوارىء في رؤية عدد كبير من المرضى و والتعامل مع حالتهم المرضية إلا أن يتم نقلهم إلى القسم المختص لإستكمال علاجهم أو حتى تتحسن حالتهم.

يتطلب طب الطوارىء معرفة عامة وواسعة في االعديد من المجالات بالإضافة إلة إتقام مهارات عالية مثل مهارات الجراحة، القدرة على التعامل مع الحالات التي تتطلب الإنعاش و معرفة واسعة في أمراض القلب و التنفس ، التعامل مع حالات توقف القلب، إمكانية التعامل مع الجروح العميقة و معرفة طريقة خياطتها، التعامل مع المرأة الحامل و حالات الطوارىء في الحمل مثل حالات النزف المهبلي. بالإضافة إلى معرفة التعامل مع أجهزة تصوير الأشعة و معرفة التعامل مع كسور العظام.