ما هو عدد افوجادرو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٨
ما هو عدد افوجادرو

إن الذرة هي اصغر جزء في الكون ولا يمكن تقسيمها لجزء أصغر منه وهذا الاعتقاد الخاطئ كان سائداً لفترة طويلة حتى اثبت العلماء إن الذرة تتكون من نواة ومدارات تدور حولها. وفي النواة توجد البروتونات وهي الجسيمات الموجبة وذات كتلة كبيرة نسبياَ. وكذلك فيها النيوتونات وهي جسيمات متعادلة الشحنة تقارب في كتلتها كتلة البروتونات. والنواة تشكل معظم كتلة الذرة ؛ لأن المدارات تحوي الالكترونات سالبة الشحنة التي تعتبر صغيرة الكتلة ومهملة لذلك تشكل المدارات حجم النواة .


والذرات المتشابهة بالحجم واللون والشكل تشكل العنصر. والعناصر تختلف باختلاف نوع الذرات المكونة لها. والذرات المختلفة او العناصر المختلفة تشكل المركبات. والجزيء يتكون من نوعين او اكثر من الذرات. فبعض الذرات لا توجد الا على شكل جزيئات، وتكون عبارة عن مجموعات متحدة معاَ؛ مثل: جزيء الاكسجين ( O2) وجزيءالهيدروجين(H2). وهناك مركبات على شكل جزيئات مثل: جزيء الماء (H2O) وجزيء ثاني أكسيد الكربون(CO2) وغيرها. ولصغر حجم الذرات وصعوبة التعامل معها فانه تم وضع مصطلح يعبر عن كمية محددة من الذرات مثلاَ، واطلق عليه (المول) وهو عدد (أفوجادرو) من المادة، وهذه المادة قد تكون ذرات او ايونات او جزيئات. وقيمة عدد افوغادرو تساوي 6.022 * 10 23، وتم التوصل اليه عن طريق ذرات الكربون ذو العدد الكتلي (12) حيث يمكن قياسها بدقة.


إن المول كمية ثابتة . فحين يقال مول من ذرات الصوديوم فيعني انها تحتوي على عدد افوغادرو من الذرات . نسبة للعالم ( اميديو افوجادرو) وواحد مول من الكربون هو 12 غرام، إذن المول يمكن ان يعرف انه كمية المادة التي تحتوي على نفس عدد الجسيمات التي تحتويها 12 غرام من الكربون . وهناك ما يسمى بالكتلة المولية وهي: كتلة مول واحد من المادة . فالكتلة المولية لذرة الصوديوم مثلاَ هي 23 غم / مول. والكتلة المولية لذرة المغنيسيوم هي 24 غم/ مول وهكذا . فتختلف الكتلة المولية باختلاف المادة .


وقد يتساوى المول الواحد من مادة معينة مع المول الواحد من مادة اخرى. واذا تم قسمة كتلة المادة على الكتلة المولية فانها تعطي عدد المولات في المادة المعينة. وهناك الكتل المولية للعناصر الكميائية موضوعة في جدول خاص بها.


وهناك وحدة قياس لقياس كتلة الذرات اصغر من الغرام وهي وحدة كتل ذرية. فالكتلة الذرية تسمى – ايضاَ - الكتلة الذرية النسبية او الوزن الذري وتساوي ( 1 غم / مول). وتحسب الكتلة الذرية لاي عنصر عن طريق متوسط الكتلة الذرية لكل النظائر الثابتة للعنصر، وعادة ما تسمى العدد الكتلي وهي مجموع عدد البروتونات مع عدد النيوترونات لذرة معينة . فلايجاد العدد الكتلي لذرة الصوديوم فان عدد البروتونات يساوي 11 وعدد النيوترونات 12 فيصبح العدد الكتلي 23 . وتستخدم الكتلة الذرية للتعبير عن كتلة ذرات العنصر بالجرامات من مول واحد من الذرات وهي ما تسمى – أيضاً - الكتلة المولية.

وهناك الكتلة الجزيئية التي تستخدم للجزيئات، وتحسب لمركب معين عن طريق جمع الكتل الذرية للذرات المكونة للمركب نفسه.