ما هو علاج شد عضلات الظهر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
ما هو علاج شد عضلات الظهر

علاجات منزلية

لا تحتاج معظم حالات الشد العضلي في منطقة الظهر إلى تدخل طبي، وتزول تلقائياً بمرور الوقت، وفيما يأتي بعض الخطوات لتسريع عملية الشفاء:[١]

  • تطبيق كمادات الثلج: يجب تطبيق كمادات الثلج على المنطقة المصابة لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة، كل ثلاث إلى أربع ساعات، ولمدة 2-3 أيام.
  • استخدام الحرارة: يتم ذلك بعد الانتهاء من تطبيق الثلج؛ أي بعد ثلاثة أيام من الإصابة عندما يخف التورم والانتفاخ، ويمكن استخدام وسادة حرارية خاصة، أو قربة ماء ساخن، ويمكن أيضاً أخذ حمامات ومغاطس ساخنة.
  • استخدام وسائل الدعم: يمكن الاستعانة بمشد عضلي أو حزام خاص لدعم عضلات الظهر، وتجدر الإشارة إلى أن الاستخدام يكون على المدى القصير فقط حتى تتم عملية الشفاء أو عند رفع جسمٍ ثقيل.


علاجات دوائية

يستلزم الأمر تناول بعض الأدوية والمسكنات في بعض الأحيان؛ لتخفيف الألم المُصاحب للشد العضلي، أو للتخفيف من حدة التورم، ويمكن بيان بعض الأدوية المُستخدمة كما يأتي:[٢][١]

  • الأدوية المضادة للالتهابات: ومنها مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Non-steroidal Anti-inflammatory medicines)، مثل: الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، والنابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen)؛ إذ تقلل هذه الأدوية الالتهاب وتُخفف من حدة الألم.
  • مُسكنات الألم: مثل الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، التي تؤثر في الإشارات العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم، وفي بعض حالات الألم المُستعصية، يمكن إضافته إلى مسكن أفيوني؛ للحصول على مفعول أقوى في القضاء على الألم.
  • مرخيات العضلات: (بالإنجليزية: Muscle relaxant) تُستخدم مُرخيات العضلات لتخفيف التشنج العضلي، ويتم وصفها لفترات زمنية قصيرة بعد الإصابة، ذلك لأن معظم هذه المُرخيات لا تؤثر مباشرةً في العضلة نفسها، بل تؤثر في مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي؛ مما يزيد خطر الإدمان عند تناولها لفترات طويلة.


ممارسة تمارين الشد العضلي

هناك العديد من التمارين الرياضية المُستخدمة في العلاج الفيزيائي، والتي من شأنها تسريع عملية شفاء العضلة بعد تعرضها للشد والإجهاد، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التحمية والتنفس بعمق، يُمكن الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ووضع اليدين على البطن، وأخذ نفس عميق من خلال الأنف، يليه زفير عن طريق الفم، مع تطبيق القليل من الضغط على منطقة البطن.
  • الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين على الصدر، ثم ثني ركبة واحدة مع لف أحد الذراعين حولها على نفس الجانب، وتكرار ذلك مع الركبة الأخرى.
  • إمالة منطقة الحوض، بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ووضع الذراعين على الجوانب، ثم سحب منطقة الحوض نحوالأعلى، ثم الهبوط مجدداً لوضعية البدء.
  • تمرين رفع الذراعين، يتم ذلك بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ورفع الذراعين بحيث تشكلان زاوية 90 درجة مع الجذع.


المراجع

  1. ^ أ ب Carol DerSarkissian (28-1-2017), "Low Back Strain"، www.webmd.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  2. Kojo Hamilton (9-8-2017), "Pulled Back Muscle Treatment"، www.spine-health.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. Anne Asher (8-4-2019), "Back Exercises for Relieving Muscle Tension and Pain"، www.verywellhealth.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.