ما هو علاج وجع الحلق

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٦
ما هو علاج وجع الحلق

وجع الحلق

يعتبر التهاب الحلق من المشاكل الصحية المزعجة التي تصيب العديد من الأشخاص، ومن مختلف الأعمار، وهو ليس مرضاً بحدّ ذاته، وإنّما أحد الآثار الجانبية لبعض الأمراض الأخرى، مثل: نزلات البرد، والزكام، والإنفلونزا، وعادةً ما يصاحب التهاب الحلق مجموعةً من الأعراض التي تتمثل في: احمرار الوجه، وانتفاخ اللوزتين، والعطس طوال اليوم، والسعال، وفي هذا المقال سنذكر بعض الوصفات الطبيعية لعلاج وجع الحلق.


علاجات طبيعية لعلاج وجع الحلق

خل التفاح الطبيعي

يمكن استخدام هذه الوصفة من خلال خلط نصف كوبٍ من خلّ التفاح مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح، وخلطهما جيداً، ووضع الخليط الناتج في كوبٍ من الماء الدافئ، والغرغرة فيه ثلاث مراتٍ يومياً، للحصول على نتيجة إيجابية خلال أيامٍ قليلة.


عصير الليمون

يعتبر الليمون من الوصفات الطبيعية الممتازة لعلاج التهاب الحلق، فهو يحتوي على فيتامين (C) الذي يرفع استجابة الجهاز المناعي ويجعله أكثر قدرة على التصدي للأمراض المختلفة، حيث يمكن عصر ليمونة طازجة، وتناول العصير مباشرةً، أو عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع ملعقةٍ كبيرة من العسل الطبيعي، وتناول الخليط الناتج فوراً.


الزنجبيل

يمكن الاستفادة منه عن طريق وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الزنجبيل المطحون في كوبٍ من الماء الدافئ، وإضافة ملعقةٍ صغيرة من الشاي، وتغطية الكوب جيداً، وتركه جانباً مدّة ربع ساعةٍ تقريباً، ثمّ تناوله مباشرةً.


المريمية

هي من أشهر الأعشاب العطرية، ويمكن استخدامها بوضع بعضٍ من أوراقها في كوبٍ من الماء المغلي، وتناول هذا المشروب مباشرةً، أو من خلال إضافتها إلى أطباق الطعام، حيث كانت تستخدم في القديم للتخفيف من أوجاع الجسم المختلفة، مثل: الصداع الشديد، أو قرحة المعدة.


الفلفل الحار والعسل

يكون استخدام هذه الوصفة عن طريق مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الحار مع كوبٍ من الماء، ثمّ إضافة ملعقةٍ من العسل الطبيعي، والخلط جيداً، وتناول هذا المشروب طوال اليوم.


القرنفل

يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال أخد حبةٍ من القرنفل والضغط عليها بأسنانك لفترةٍ زمنية طويلة، أو مضغها كالعلكة، مع تكرار هذا العلاج ثلاث مراتٍ يومياً.


العسل

يحتوي العسل الطبيعي على مضاداتٍ حيويةٍ ومطهرة، تخلص الجسم من كافة السموم والبكتيريا، ويمكن تناول ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل يومياً، أو إضافته إلى أطباق الطعام.


الثوم

يعتبر الثوم من المواد الفعالة في قتل البكتيريا والجراثيم المسببة لالتهاب الحلق، ويستخدم عن طريق تقطيع فصٍ من الثوم إلى قطعٍ صغيرة، ووضع كلّ قطعة في كلّ خد، ومضغ عصارة الثوم، واتباع هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً.