ما هو فضل الأم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
ما هو فضل الأم

الأم

تعتبر علاقة الابن بأمّه من أقوى العلاقات الإنسانية، حيث إن الإنسان في حاجة دائمة إلى أمه في كل مراحل حياته التي يمرّ بها منذ أن كان جنيناً في بطنها، إلى أن أصبح مولوداً، ثمّ طفلاً، ثمّ صبياً، ثمّ رجلاً، لذلك فهي تستحق التقدير والوفاء لجهودها وأعمالها التي تقوم بها من أجل أبنائها، وتقديراً لذلك حرصت كلّ الشعوب على تكريم الأم والاعتراف بفضلها من خلال تخصيص يوم للاحتفال بها وهو يوم الأم؛ حيث يعبّر الأبناء فيه عن مشاعر حبّهم وتقديرهم لأمهاتهم، وفي هذا المقال سنعرفكم على فضل الأم.


ما هو فضل الأم

فضل الأم على المولود الجديد

تعتبر الأم الراعية الأولى لأبنائها في سنّ الصغر، وهي تعتبر كل شيء بالنسبة لمولودها، حيث إنها هي من تعبت فيه وحملته في رحمها، وتحمّلت في سبيله الألم والتعب، وهي أوّل من قامت بإطعامه وإرضاعه من حليبها، فسدّت جوعه، ومنحته الحنان، والرحمة، والعطف.


فضل الأم على الأبناء الصغار

تحرص الأم على أبنائها، فتقدم لهم كل ما يحتاجون من رعاية، حيث إنها تسعى دائماً إلى رؤية أبنائها في أحسن حال، وأجمل صورة، فإذا تعرّض أحد منهم إلى للمرض فإنّها تسهر الليالي بجانبه من أجل العناية به، كما أنّها تدعو الله عزّ وجل من أجل ان يشفيه ويرفع عنه المرض، بالإضافة إلى ذلك فهي تحرص على تقديم أشهى أنواع الطعام التي يحبها أبناؤها دون مقابل أو انتظار للشكر، فهدفها أن تراهم سعداء ويتمتعون بصحّة جيدة.


فضل الأم على الأبناء المراهقين

تمثل الأم لأبنائها المراهقين الصديقة المخلصة، والمقرّبة لهم، فإذا قابلتهم مشكلة أو عقبة فهي تسعى لحلّها، لذلك فهم يسرعون إليها ليخرجوا ما بهم من هموم، فتكون الأم المستشار الأمينة والكتومة لهم، حيث إنها تقدم لهم لنصح بما تمتلكه من خبرات حياتية وتجارب، كما أنها تكون الداعم لهم في تحقيق طموحاتهم وأمالهم، وتسعى دائماً لدفعهم نحو الطريق الصحيح.


فضل الأم على ابنها المتزوج

يبقى الابن بعد زواجه في حالة حنين فطري إلى أمّه حتى أن كبر وأصبح شخصاً مسؤولاً عن أسرة، وذلك لأنه يظل ميالاً للقلب الكبير الذي يعطف ويحنو عليه مهما كبر سنّه، وتعدّدت مسؤولياته، فيأخذ رأيها في بعض الأمور والمشاكل التي تواجهه، وهي بدورها تقدم له النصح والإرشاد.


فضل الأم على المجتمع

للأم فضلٌ كبير على المجتمع فهي التي تقوم بتربية وتنشئة جيل صالح في المجتمع؛ بحيث يقومون بأداء دورهم في بناء مجتمعهم وتقدّمه، فإذا كانت الأم صالحةً فهي خيرٌ للمجتمع كله.