ما هو قانون العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
ما هو قانون العمل

قانون العمل

يعرف قانون العمل بأنه مجموعة من القواعد التي تنظم وتحدّد العلاقات الناشئة بين صاحب العمل سواء أكان قطاعاً عامّاً أم خاصّاً من جهة وبين موظفيه من جهةٍ أخرى، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه يعتبر فرعاً من فروع القانون المعني بتنظيم العلاقات بين الأفراد، إلا أنّ الكثير من الناس يجهلون طبيعة هذا القانون، لذلك سنعرفكم عليه أكثر في هذا المقال.


عدالة قانون العمل

تعكس القواعد الواردة في قانون العمل مدى انحياز النظام الحاكم أو السلطة لأحد طرفي علاقة العمل؛ أي أنه في حال كان الفلاحون أو العمال مؤثرين أو لهم تأثير قوي في الحكم فإنّ القوانين ستكون منحازة لهم، وستصدر مواداً قانونيةً لحمايتهم من التشريد والفصل التعسفي، والعكس صحيح، أي إن كان أصحاب العمل لهم التأثير الأقوى فإنّ القانون سينحاز لهم، وسيحميهم.


ما هو قانون العمل

تاريخ قانون العمل

نشأت فكرة قانون العمل بعد الثورة الصناعية، وذلك بسبب استخدام الآلات الحديثة التي أدّت لظهور طبقة العمال التي تعرضت فيما بعد للظلم الاجتماعي بسبب سيادة المذهب الفردي، وما يقرره من حرية التعاقد، إلا أنّ هذا الضعف لم يستمر طويلاً، حيث إنّ تقدّم الصناعة أدى إلى زيادة قوة الطبقة العاملة، تلك الطبقة التي كانت تنادي بضرورة تدخل الدولة في تنظيم علاقات العمل بطريقة تحفظ للعمال حقوقهم، وتحميهم من ظلم أصحاب العمل، وتعسفهم، الأمر الذي دفع الدولة إلى إصدار تشريعات لحماية هذه الطبقة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه التشريعات أصبحت فيما بعد فرعاً مستقلاً من فروع القانون الخاص، والمعروف حالياً باسم قانون العمل.


أهداف قانون العمل

  • تنظيم المسائل المتعلقة بحماية حقوق طائفة العمال لتمكينهم من مواجهة صاحب العمل.
  • تنظيم عقد العمل المشترك وعقد العمل الفردي، حيث يتم تحديد عدد ساعات العمل، وحق العامل في الإجازات السنوية والأسبوعية المأجورة.
  • وضع أحد أدنى للأجور لا يسمح لأحد بالنزول عنها.
  • منع تشغيل النساء، والأطفال في بعض الأعمال التي تعرضهم للخطر.
  • بيان طريقة إنهاء عقد العمل، دون تعريض العامل لتعسّف صاحب العمل.
  • تعويض العامل في حال فصله صاحب العمل فصلاً تعسفياً.
  • تنظيم النقابات العاملية التي تتولى تنظيم العمال، والدفاع عن مصالحهم.
ملاحظة: تغلب على قواعد قانون العمل الصفة الآمرة، وذلك لمنع أصحاب العمل من التحايل على القانون، مما يضمن عدم خروج صاحب العمل عنه، حتى وإن كان ذلك برضى العامل.


قانون التأمينات الاجتماعية

نشأ قانون التأمينات الاجتماعية في أحضان قانون العمل، وهو قانون يضم القواعد التي تنظم وتحدد التأمينات الاجتماعية، من أجل ضمان حق العامل بالحصول على دخل يعتاش منه عند إصابته، أو عجزه، أو شيخوخته، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه القواعد بدأت بالانفصال عن قانون العمل لتكوّن فرعاً جديداً يعرف باسم قانون التأمينات الاجتماعية.