ما هو لون البراز الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
ما هو لون البراز الطبيعي

يعتبر لون البراز من أهم الأمور التي تدل على صحة الشخص، حيث يستطيع الشخص تحديد مشكلته الصحية من خلال لون البراز، حيث يتم تشخيص المرض ثم علاجه من الطبيب المختص بعد تحليله، إذ إنّ اللون الطبيعي للبراز هو اللون البني بجميع درجاته، حيث يدل اللون البني أنّ أمعائك تعمل بشكل طبيعي جداً، وإذا كنت تتبرز مرة أو مرتين في اليوم بشكل سها دون الشعور بالإمساك، فهذه إشارات جيدة عن صحة أمعائك، لكن يعتبر اللون البني الداكن جداً مع وجود دم أمر مثير للقلق ويفضل مراجعة الطبيب.


  • اللون الأحمر الباهت أو الأسود الباهت للبراز: قد يسبب لك هذا اللون القلق لكنه قد يكون بسبب تناول نوع معين من الطعام مثل البنجر أو الطعام أما اللون الأسود فقد يسببه تناول العنب البري أو بعض الأدوية المضادة للإسهال.
  • اللون الأخضر: قد يعتبر غير طبيعي لكنه غير مقلق إذا كان سببه الإسهال أو تناول بعض أنواع الطعام الخضراء أو حبوب الحديد وبعض الأدوية.


هناك بعض الألوان التي يجب أن يتلقّى فيها المريض عناية خاصة وتعتبر ألوان خطرة:

  • اللون الأسود الداكن مع النزيف: إذا كان هناك كمية كبيرة من النزيف فعلينا التحقق من مكان وجود النزيف.
  • اللون الرمادي الباهت: قد يكون هذا مؤشراً لوجود مشكلة في الكبد أو ربما البنكرياس، ويتحول لون البراز إلى الرمادي لقلة الصفراء في الكبد، وقد يكون نتيجة لحصى المرارة أو السرطان في منطقة الكبد أو البنكرياس.
  • الألوان البيضاء الرمادية الفاتحة أو التي تشبه الطين وعدم وجود الصفراء داخل البراز يشير إلى انسداد في القناة التي تفرز المادة الصفراء، وقد يكون السبب في ذلك تناول نوع معين من الأدوية خصوصاً الأدوية المضادة للإسهال.
  • اللون الدموي الأحمر: ويدل على وجود نزيف في البواسير الخارجية أو الداخلية، وإذا كان الدم مخلوط بالبراز فهذا يشير إلى عسر في الهضم أو نزيف في الأمعاء ويجب مراجعة الطبيب فوراً.
  • اللون الأصفر: ويشير إلى مشكلة في الامتصاص، وهو لون غير طبيعي يدل على وجود مشكلة في البنكرياس.
  • الإسعال الأصفر: ويشير إلى وجود طفيليات أو الجراثيم، إذا استمر الإسهال لأكثر من يومين يتم مراجعة الطبيب، وتصاحب هذا النوع من البراز مجموعة من الأعراض مثل الحمى وأعراض الإنفلونزا.


والجدير بالذكر أنه من الضروري مراجعة الطبيب المختص لأخذ العلاج الملائم في حال وجدت أي لون من هذه الألوان التي تم الإشارة إاليها لا سيما الأحمر الدموي.


فيديو لماذا يكون البراز أسود؟

قد يكون لون البراز علامةً على مرضٍ ما دون أن تدري. فعلى ماذا يدل لو كان لونه أسود؟ :