ما هو لون الحجر الكريم الزمرد

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٢ ، ٢٣ مايو ٢٠١٩
ما هو لون الحجر الكريم الزمرد

لون حجر الزمرد

ينتمي حجر الزمرد إلى معادن البيريل الذي يكون بلا لون عندما يكون نقيّاً، ويتسبب وجود كميات ضئيلة من الكروم والفاناديوم بإكسابه اللون الأخضر، بينما تكسبه الكميات الصغيرة من الحديد إذا وُجدت فيه لوناً أخضر مصفراً أو أخضر مزرقاً اعتماداً على حالة الأكسدة، وإجمالاً يمتاز حجر الزمرد بلونه الأخضر الواضح، فالأحجار التي تمتلك لوناً أخضر باهتاً لا يُطلق عليها زمرد وإنما تسمى "بيريل أخضر"، وأما تلك التي تتلون باللون الأزرق المخضر فتُسمى زبرجد (بالإنجليزية: Aquamarine)، وإذا ما كان لونها أصفر مخضراً فتُسمى هيليودور (بالإنجليزية: Heliodor).[١]

يُسبب هذا الفصل في التسميات بعض الإرباك أحياناً في فصل الزمرد عن البيريل الأخضر، ويميل بعض المهنيين الذين يعملون في مجال المجوهرات إلى إطلاق اسم زمرد على الأحجار التي كان الكروم هو سبب اللون الأخضر فيها، أمّا تلك التي اكتسبت لونها بسبب الفاناديوم فتُعطى اسم بيريل أخضر، ولا يُعد أمر التسمية بالأمر الهيّن، لأن الفصل بينهما يعني اختلافاً في السعر والتسويق.[١]


ماهيّة حجر الزمرد

يُعرف حجر الزمرد بأنه أحد أنواع الأحجار الكريمة النفيسة، ولا يمتلك ذلك الحجر قدرة عالية على تشتيت الضوء وبالأخص تحليل الضوء الأبيض إلى مكونات الطيف المرئي؛ لذا فإن قطع أحجار الزمرد لا تظهر لمعاناً ساطعاً ومشرقاً، إلا أن الميزة التي تعطي الزمرد قيمته هي لونه الأخضر، وتعد كولومبيا أهم الدول المنتجة لأحجار الزمرد ذات القيمة والجودة العالية، كما يتم استخراجه والتنقيب عنه في دول أخرى، مثل: روسيا، وأستراليا، وجنوب إفريقيا، وزيمبابوي، ويُعدّ الزمرد الصناعي مماثلاً للزمرد الطبيعي وقد يفوقه في اللون والجمال.[٢]


حقائق عن الزمرد

يُعتبر لون الزمرد الأخضر هو الميزة العظمى للزمرد، ولكن الزمرد يمكن تعريفه بخصائص أخرى أيضاً، مثل الخصائص الآتية:[٣]

  • يعدّ حجر الزمرد واحداً من الأحجار الأربعة الثمينة والمعترف بها، كما تضم القائمة بالإضافة لحجر الزمرد: الياقوت، والياقوت الأزرق، والألماس.
  • يعتبر القيراط الواحد من الزمرد أكبر من القيراط الواحد من الألماس، وذلك بسبب انخفاض كثافته.
  • يقع الزمرد بين 7.5-8 على مقياس موس لصلابة المعادن، وعلى الرغم من متانته إلا أنه عرضة للتشقق والتكسر، وهذا ما يجعله الحجر الأغلى ثمناً.
  • عرف الزمرد على الأرض قبل 2.97 مليار سنة، وتم استخرجه والتنقيب عنه للمرة الأولى في مصر عام 1500ق.م، وقد كان أحد الأحجار المفضلة لدى كليوباترا.
  • يستخدم الجواهريون أربعة مصطلحات لتحديد قيمة الزمرد؛ هي: اللون، والوضوح، والقطع من الزمرد، ووزن القيراط، وأهم هذه الأربع هي اللون، وأفضل الألوان هو اللون الأخضر الزاهي.


المراجع

  1. ^ أ ب Hobart M. King, "Emerald"، www.geology.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.
  2. "emerald", www.merriam-webster.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.
  3. Lauren Thomann (22-1-2019), "27 Interesting Facts About Emeralds"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
22 مشاهدة