ما هو مبدأ عمل الوسادة الهوائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
ما هو مبدأ عمل الوسادة الهوائية

مبدأ عمل الوسادة الهوائية

توجد مستشعرات في مقدمة السيارة تعمل عند حدوث تصادم، ممّا يدفعها إلى إرسال إشارة كهربائية إلى صندوق يحتوي على مادة تدعى أزيد الصوديوم (sodium azide)، وهذه الإشارة تشعل فتيلاً يؤدي إلى تحلل مادة أزيد الصوديوم، وإنتاج غاز النيتروجين لملء وسادة الهواء، وتحتاج العملية من الوقت إلى مدة لا تتجاوز 0.03 ثانية من اكتشاف المستشعر للتصادم إلى أن يتم نفخ الأكياس الهوائية بشكل كامل، وبعد حوالي 50 مللي ثانية من وقوع الحادث يصطدم راكب السيارة بالوسادة الهوائية وتمتص الوسادة الطاقة الحركية للركاب.[١]


أجزاء الوسادة الهوائية

يوجد ثلاثة أجزاء في الوسادة الهوائية تعمل على إتمام هذه العملية كما يأتي:[٢]

  • الوسادة: هي كيس مصنوع من طبقة رقيقة من نسيج النايلون، وهي مطوية في عجلة القيادة، أو لوحة القيادة، أو المقعد أو الأبواب.
  • أجهزة الاستشعار: هي الأجهزة التي تدفع الوسادة للانتفاخ، حيث يحدث الانتفاخ عندما تكون هناك قوة تصادم بسرعة 16-24 كم/ساعة.
  • نظام الانتفاخ: حيث يحدث تفاعل أزيد الصوديوم (NaN3) مع نترات البوتاسيوم (KNO3) لإنتاج غاز النيتروجين، بالتالي تنتفخ الوسادة.


أنواع الوسائد الهوائية

هناك نوعان من الوسائد الهوائية وهي:[٣]

  • وسائد هوائية جانبية: تنتفخ الأكياس الهوائية ذات التأثير الجانبي بسرعة أكبر نظراً لوجود مساحة أقل بين السائق أو الركاب والجسم الذي اصطدم بالسيارة، سواء كان الجسم مركبة أخرى، أو شجرة، أو عمود.
  • وسائد هوائية أمامية: وللحفاظ على سلامة الراكب في سيارة تحتوي على هذا النوع من الوسائد الهوائية، يجب الجلوس بعيداً عن عجلة القيادة أو لوحة القيادة قدر الإمكان، واستخدام أحزمة الأمان، كما يجب أن يجلس الأطفال دون سن 13 في المقعد الخلفي.


إرشادات استخدام الوسائد الهوائية

للحفاظ على سلامة الركاب داخل المركبة يجب اتباع ما يأتي:[٤]

  • الابتعاد مسافة أمان بين جسد السائق وعجلة القيادة بمقدار 25 سم.
  • تحريك المقعد في السيارة إلى الخلف قدر الإمكان مع إمكانية الوصول إلى الدواسات.
  • إمالة الجزء الخلفي من المقعد مع امكانية رؤية الطريق.
  • توجيه الوسادة الهوائية نحو الصدر بدلاً من الرأس والعنق، وذلك عن طريق إمالة عجلة القيادة إلى الأسفل إذا كانت عجلة القيادة قابلة للتعديل.
  • وضع الأطفال في المقاعد المخصصة وتثبيتهم في المقعد الخلفي من السيارة، أو إرجاع المقعد الأمامي للخلف إلى أقصى حد ممكن بعيداً عن الوسادة الهوائية في حال جلوسهم فيه.


المراجع

  1. "how-do-air-bags-work", www.scientificamerican.com, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  2. MARSHALL BRAIN "airbag", www.auto.howstuffworks.com, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  3. "air-bags", www.nhtsa.gov, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  4. MARSHALL BRAIN, "How Airbags Work"، www.auto.howstuffworks.com, Retrieved 14-5-2019. Edited.