ما هو مجلس الشورى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ١٥ مايو ٢٠١٨
ما هو مجلس الشورى

مجلس الشورى

يُعرف مجلس الشورى على أنَّه أحد سلطات الدولة، التي أقامها النظام الأساسيّ للحكم، ويرتكز مجلس الشورى على التمسك بحبل الله، والالتزام بالشريعة الإسلاميّة السّمحاء، ويتكون مجلس الشورى من أعضاء يقومون على خدمة المصالح العامة، وتمكين كيان الأمة، ومصالحها، ويجدر بالذكر أنَّ مجلس الشورى يتكون من رئيس، و150 عضو من المتخصصين، وأصحاب العلم، والخبرة.[١]


اختصاصات مجلس الشورى

يختص مجلس الشورى بالأمور التالية:[١]

  • إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة.
  • مناقشة الخطط التي تدعم التنمية الاقتصاديّة، والاجتماعيّة.
  • دراسة الأنظمة، والمعاهدات، والاتفاقات الدوليّة، والاقتراحات، والامتيازات الملائمة لمصلحة الأمة.
  • تفسير الأنظمة وتوضيحها.
  • مناقشة التقارير السنويّة التي تُقدمها الحكومة.


الشورى في الإسلام

تتميز الشورى بمكانتها المرموقة في الدين الإسلاميّ، فالله سبحانه وتعالى سمّى إحدى سور القرآن الكريم باسم (الشورى)، وتتمثل الشورى بأخذ رأي ومشورة أصحاب العقول النيرة، والأفكار السليمة، واتباع المشورة الصائبة، وتجنب الوقوع في الأخطاء، ويجدر القول أنَّ الشورى لا تكون في الأمور الدينية التي ثبت صحتها في القرآن الكريم، والسنة النبويّة؛ إذ لا يوجد شورى في النصوص الشرعيّة.[٢]


ومما لا شك به أنَّ النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم دعا إلى الالتزام بالشورى في القول والفعل، وذلك لما لها من فوائد عظيمة تعود على الأمة بالخير والمنفعة؛ إذ تنتشر الألفة والرحمة بين أبناء المجتمع، كما وتعتبر الشورى وسيلة للوصول إلى الرأي السليم، وبالتالي تُمكن من الاستفادة من كوادر المجتمع المتميزة، وبذلك يتحقق الأمن، والأمان، والنجاح،[٢] حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (( وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ))[٣].


أهداف الشورى

تهدف الشورى إلى تحقيق الأهداف التالية:[٤]

  • تحرير الشعب من ظلم الحكام، حيث يقوم الشعب بالانتخابات المباشرة؛ وذلك من أجل اختيار ممثليه وحكامه.
  • نشر العدل بين أبناء الأمة، فلا أحد فوق القانون، ويُمكن تحقيق أساس العدل باستقلال القضاء.
  • إحاطة الشعب بالإعلام الصادق والنزيه، حيث يُظهر هذا الإعلام محاولات الخيانة، والتقصير الحكوميّ، ويُسلّط الضوء على أعمال الحاكم، والوزراء، والمسؤولين.


المراجع

  1. ^ أ ب "الأسئلة الشائعة عن مجلس الشورى"، www.shura.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 14-5-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "الشورى في حياة النبي صلى الله عليه وسلم"، www.articles.islamweb.net، 1-7-2012، اطّلع عليه بتاريخ 14-5-2018. بتصرّف.
  3. سورة الشورى ، آية: 38.
  4. د: إبراهيم زيد الكيلاني (19-4-2011)، "مفهوم الشورى في الإسلام"، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-5-2018. بتصرّف.
604 مشاهدة