ما هو مفهوم علم الجغرافيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٣ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨
ما هو مفهوم علم الجغرافيا

مفهوم علم الجغرافيا

يعنى علم الجغرافيا بدراسة وتحليل الظواهر الطبيعية والبشرية المختلفة، فهو يتناول كافة العناصر المادية للطبيعة كالمناخ والأرض، ويبحث في تأثير التفاعلات الجارية بين هذه العناصر بعضها ببعض، أو ذلك الناتج عن الأنشطة البشرية، كما يتطرق إلى القضايا الخاصة بالنوع البشري فيدرس المواقع التي تسكنها المجتمعات الإنسانية والتغيرات الحاصلة فيها مكانياً وزمانياً.[١]


نشأة علم الجغرافيا

تبين النقاط الآتية إسهامات بعض العلماء والجغرافيين الذين يعود لهم الفضل في نشأة وتطور علم الجغرافيا:[٢]

  • إراتوستينس:(276 ق.م-196 ق.م): هو باحث إغريقي استطاع حساب محيط الأرض بصورة تقديرية باستخدام زوايا الظل.
  • بطليموس (90 م-170 م): درس بطليموس علم الفلك والهندسة، وكتب فيهما، كما أنّه ابتكر نظام خطوط الطول و دوائر العرض لتحديد المواقع، ناهيك عن عدد كبير من الرسومات والخرائط التي اعتبرت مرجعاً أساسياً لدى الجغرافيين في عصر النهضة.
  • ألكسندر فون هومبولت (1769م-1859م): يُعرف بأبو الجغرافيا الحديثة، كان مكتشفاً وعالماً ورحالة، أوجد مئات الخرائط المرسومة بطريقة غاية في التفصيل والدقة، بعض هذه الخرائط يبين المواقع المتساوية حرارياً، وقد لخص معرفته العميقة بالبشر والأرض، بكتابٍ أسماه (كوسموس) (بالإنجليزية: Kosmos) الذي صنف كواحد من أهم الأعمال الجغرافية في عصر النهضة.


مواضيع علم الجغرافيا

تتطرق النقاط الآتية إلى المواضيع الخمسة التي شكلت الركائز الأساسية التي قام عليها علم الجغرافيا:[٣]

  • المواقع: تستطيع الجغرافيا الإجابة عن سؤال أين، بإعطاء إحداثيات مطلقة للمكان بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض للكرة الأرضية، أو باتخاذ مكان آخر كنقطة مرجعية له.
  • الأماكن: يقصد بالأماكن هنا ما تتميز به المواقع من خصائص تشكل هويتها وتفردها، تتمثل هذه الخصائص بالظواهر الطبيعية كالمناخ والتضاريس والمياه، بالإضافة إلى المظاهر البشرية للمكان كالأنماط الدينية والعمرانية واللغوية الخاصة به.
  • التفاعل المشترك: يتناول علم الجغرافيا دراسة العلاقة المتبادلة بين الإنسان والبيئة، فالبيئة تشكل مصدراً للموارد التي يعتمد عليه الإنسان لتأمين حاجاته الأساسية التي تضمن له البقاء والتطور، الأمر الذي يدفعه للتغيير فيها إن أمكن، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة مواردها، أما إذا لم يستطع التغيير فهو مجبر على إيجاد وسائل تمكنه من التكيف معها.
  • المناطق: المنطقة هي وحدة جغرافية تعبر عن مجموع الخصائص البشرية والطبيعية المشتركة لموقع ما، تفصلها عن الأخرى حدود معينة.
  • الحركة: تتناول الحركة مواضيع المواصلات والنقل بالإضافة إلى الهجرة، والتجارة، والتفاعلات الحضارية الناجمة عنهما.


المراجع

  1. "GEOGRAPHY",page 1, www.swccd.edu, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  2. Xanthe Webb Aintablian (2018-8-21), "Geography as a Science"، www.thoughtco.com, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  3. "The Five Themes of Geography", www.csustan.edu, Retrieved 2018-8-27. Edited.