ما هى جلسات ترميم الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٨
ما هى جلسات ترميم الشعر

العلاج بالليزر

أشار الدكتور آلان بومان (بالإنجليزية: Dr. Alan Bauman) أنّ العلاج بالليزر الضوئي المُنخفض (بالإنجليزية: LLLT) حيث تقوم خلايا الجلد بامتصاص ضوء الليزر، ثمّ تقوم بإصلاح بصيلات الشعر ومساعدتها على النمو من جديد، وأظهر مقال نُشر في مجلة نيويورك تايمز (بالإنجليزية: New York Times) أنّ إعادة ترميم الشعر باستعمال أشعة الليزر لن يُعيد الشعر الميت مرةً أخرى، إلا أنّه يُنشط بصيلات الشعر ويُعيد إليها حيويتها، كما يعزز سماكة الشعر وكثافته.[١]


زراعة الشعر

تُعتبر عملية زراعة الشعر إجراء جراحي دقيق يهدف إلى نقل الوحدات الجريبية الفردية من الشعر الجانبي والخلفي لفروة الرأس إلى المنطقة المصابة بالصلع، أو المنطقة التي تعاني من الشعر الخفيف،[٢] ويمكن أن يحتاج المريض بعد عملية زراعة الشعر إلى تناول أدوية مضادة للألم، ومضاد حيوي أو مضاد للالتهاب لعدّة أيام، كما يجب ارتداء ضمادات على فروة الرأس ليوم أو يومين على الأقل، وسيتمّ ملاحظة أنّ فروة الرأس أصبحت شديدة النعومة، وبعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إجراء العملية؛ سيتم ملاحظة سقوط الشعر المزروع، لينمو شعراً جديداً آخر خلال بضعة أشهر.[٣]


عمليات ترميم الشعر

يوجد بعض الخطوات التي يقوم بها الطبيب الجراح لترميم الشعر وهي:[٤]

  • توسيع الأنسجة (بالإنجليزية: Tissue expansion): يقوم الطبيب بإدخال أداة تُشبه البالون تحت الجلد الذي يحمل الشعر، ثمّ ينفخ البالون مادة ملحية كل أسبوع؛ ممّا يؤدّي إلى تمدّد الجلد المُغطى، وعندما يتوسع الجلد لدرجة كافية يتم نزع البالون، ثمّ يُزرع الجلد الجديد الذي تمّ توسيعه فوق المنطقة المصابة بالصلع التي تم استئصالها.
  • جراحة السّديلة (بالإنجليزية: Flab surgrey): وهي مرحلة يلجأ إليها الطبيب لبعض الحالات الخاصة، حيث يقوم فيها بقص جزء من الجلد الحامل للشعر، ويسحبه نحو المنطقة الخالية من الشعر، ثمّ يُقطّبه.
  • اختزال الفروة (بالإنجليزية: scalp reduction): وهي خطوة تهدف إلى تغطية المنطقة الخالية من الشعر الموجود في قمة الرأس، بحيث يقوم الطبيب بانتزاع جزء من الفروة الخالية من الشعر، ويقوم بترخية الجلد المحيط بها ثمّ شدّه بهدف تغطية المنطقة المُستأصلة ثمّ يُقطب.


المراجع

  1. LISA SEFCIK PARALEGAL (2017-7-18), "does-laser-hair-restoration-work"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-11-3. Edited.
  2. "hair-restoration", www.allureesthetic.com, Retrieved 2018-11-3. Edited.
  3. "hair-transplants", www.webmd.com, Retrieved 2018-11-3. Edited.
  4. هبة ياسين, مشروعية التزين والتجميل دراسة مقارنة تبحث في عمليات التجميل وموقعها في الشرع, Page 99. Edited.