ما هي أخفض نقطة على الأرض

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي أخفض نقطة على الأرض

البحر الميّت

يُعَدّ البحر الميّت أخفض نقطة على سطح الأرض؛ إذ إنّه ينخفض مسافة تبلغ حوالي 397م تحت سطح البحر؛ أي ما يعادل 1,302 قدم. يقع البحر الميّت في منطقة وادي الصدع العظيم الواقعة بين غور الأردن في الشمال، ووادي عربة في الجنوب، وتحدّه من الشرق المملكة الأردنية الهاشمية، ومن الجنوب الغربي فلسطين المُحتلّة، ومن الشمال الغربي الضفّة الغربية في فلسطين،[١] وبالنظر إلى أنّ البحر الميّت ليس له أيّ منفذ بحريّ، فإنّ طوله يبلغ 75كم، بينما يتراوح عرضه بين 6-16كم، وتجدر الإشارة إلى أنّ تغذيته تتمّ من خلال نهر الأردن.[٢]


خصائص البحر الميّت

يُعتبَر البحر الميّت أحد أجمل المُسطَّحات المائية في العالم، وهو ذو خصائص عدّة تُميّزه، منها:[٣]

  • التملُّح: يتميّز البحر الميّت بشدّة ملوحة مياهه؛ فملوحتها تعادل 10 مرّات ملوحة مياه البحر العادية؛ ويعود السبب في ذلك لكونه بحيرة مغلقة واقعة في منطقة صحراوية قاحلة، ومنخفضة، ممّا يجعل المياه تتبخّر منه بكميّات كبيرة، مُخلِّفةً كميّات هائلة من الأملاح؛ ومن هنا اكتسب البحر الميّت اسمه؛ إذ تخلو مياهه من أيّ شكل من أشكال الحياة؛ لعدم مقدرة الكائنات على العيش في بيئة عالية الملوحة.[٤]
  • الرواسب: كشف انحسار مياه البحر الميّت عن وجود طبقات من الرواسب السميكة التي تتراوح سماكتها بين 1.6كم، و6.4كم؛ وهي رواسب من الصخر الزيتيّ، والطين، والحجر الرمليّ، وملح الصخور، والجبس، والطباشير الطريّة، والتي وصلت إلى البحر قبل 2.5 مليون سنة.
  • الجيولوجيا: ينقسم البحر الميّت إلى حوضَين، هما: الحوض الشمالي الذي يشكّل ثلاثة أرباع مساحة البحر، ويصل عُمق مياهه إلى 400م، والحوض الجنوبيّ الذي يصل عُمق مياهه إلى أقلّ من 3م في المُتوسّط.
  • المناخ: يقع البحر الميّت في منطقة صحراوية؛ إذ تتراوح درجات الحرارة بين 51 درجة مئوية صَيفاً، و17 درجة مئوية شتاء، أمّا مُعدّل الأمطار فيها فمنخفض، ومتذبذب، والرطوبة عالية؛ إذ تتراوح بين 45٪ خلال شهر أيّار/مايو، و62٪ خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر؛ وذلك بسبب تبخُّر مياه البحر بكثرة.


أخفض النقاط على الأرض

فيما يأتي بعض المناطق المنخفضة على سطح الأرض:[٥]

  • بحيرة عسل: وهي واقعة في منطقة عفار في جيبوتي، وتُعَدّ ثاني أخفض نقطة على سطح الأرض؛ إذ تنخفض 509 أقدام؛ أي ما يعادل 155م تحت سطح البحر، وتُعتبَر البحيرة من أكثر البُحيرات ملوحة في العالَم.
  • توربان بيندي: والتي تنخفض نحو 154م تحت سطح البحر، وهي تُعَدّ ثالث أخفض نقطة على سطح الأرض، وتُعتبَر هذه المنطقة هي الأكثر جفافاً، وارتفاعاً من حيث درجات الحرارة في الصين.
  • منخفض القطارة: تمتدّ المنطقة في الصحراء الليبيّة الواقعة في مصر، وتنخفض بمقدار 133م تحت مستوى سطح البحر، وهي بذلك تُعَدّ رابع أخفض نقطة على سطح الأرض.


المراجع

  1. "DEAD SEA", www.encyclopedia.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  2. "Touristic Sites", www.kinghussein.gov.jo, Retrieved 21-6-2019. Edited.
  3. Kenneth Pletcher (17-2-2019), "Dead Sea"، www.britannica.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  4. Mindy Weisberger (9-9-2016), "Why Is the Dead Sea So Salt"، www.livescience.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  5. Rolando Y. Wee (13-3-2019), "What is the Lowest Place on Earth"، www.worldatlas.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.