ما هي أسباب إلتفاف الحبل السري على الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
ما هي أسباب إلتفاف الحبل السري على الجنين

الحبل السري

الحبل السري هو عبارة عن حلقة الوصل التي تربط الأم بالجنين، وهو المسؤول عن تزويد الجنين بالغذاء والتخلّص من فضلات الجنين من خلال جسم الأم والذي لا يزيد طوله عن خمسين سنتيمتر، وتعتمد كميّة الدّم الواصلة إلى الجنين عبر الحبل السري على وزن الجنين، فكلّما زاد وزن الجنين كلما زادت كميّة الدّم المُتدفّقة إلى الجنين عبر الحبل السري. وبدوره لا يشكّل التفاف الحبل السري على الجنين خطراً كبيراً، ولكنّه يمكن أن يُسبّب مشاكل للطفل عند الولادة وخطر الاختناق للحظات بسيطة، لذلك يجب على الأم متابعة حملها بشكل دوري عند الطبيب المختص ومراقبة نبض وحركة الجنين.


تركيب الحبل السري

يتكوّن الحبل السري من الشرايين والأوردة، حيث تزوّد الشرايين الجنين بالأكسجين والمواد الغذائيّة، وتحمل الأوردة الفضلات ونواتج عمليات الأيض عند الجنين. ويتم قطع الحبل السري بعد الولادة مباشرة، حيث تبدأ اعضاء الجنين بالعمل مثل الرئة، والكبد، والكلى بعد أن تتّم عمليّة الولادة.


أسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين

إنّ نسبة حدوث هذه الحالة لاتتجاوز العشرين بالمئة من الحالات التي تلِد فيها الأم ولادة طبيعيّة، ويعتقد البعض أنّ حركة الأم وتقلّبها في الفراش هو السّبب في التفاف الحبل السري حول عنق الجنين، وهذا الاعتقاد غير صحيح حيث إنّ هذه الظاهرة مرتبطة بحركة الجنين داخل الرحم، ولا يوجد علاقة بين حركة الأم والتفاف الحبل السري حول عنق الجنين، وعلى الأم متابعة وضع الحمل بالزيارة الدورية للطبيب ليقرّر إذا كانت الأم بحاجة لولادة قيصريّة.


خطورة الحالة

خلال فترة الحمل يتم مراقبة حالة الجنين، وفحص نبض الجنين ودقّات القلب، ومراقبة حالة الجنين بشكل عام، ويكمن الخطر عند الولادة في إصابة الجنين بالاختناق، لذلك يجب إجراء فحص الأمواج فوق الصوتيّة، وتخطيط القلب للجنين، وإجراء تقييم شامل لوضع الحمل وإذا كان الوضع يستدعي إجراء ولادة قيصرية.


أنواع التفاف الحبل السري حول عنق الجنين

  • التفاف الحبل السري حول عنق الجنين مع حريّة في الحركة بحيث يستطيع الجنين تخليص نفسه.
  • التفاف الحبل السري بشكل مغلق ولا يستطيع الجنين تخليص نفسه.

وتترافق الحالة الأخيرة المذكورة مع حبل سري أطول من المعتاد، وتعتبر هذه الحالات من الحالات النادرة الحدوث، والتي بدورها تؤدي إلى ضعف تزويد دماغ الجنين بالدّم وحدوث مشاكل في قلّة أو عدم تزويد دماغ الجنين بالأكسجين، ويمكن أن يؤدي إلى موت الجنين وتوقّف نبضات القلب.


فيديو عن التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع شاهد الفيديو.