ما هي أسباب الضغط المنخفض

ما هي أسباب الضغط المنخفض

أسباب انخفاض ضغط الدم

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ومع أن الأسباب قد لاتكون واضحةً دائمًا، إلا أنّه قد يترافق انخفاض ضغط الدم مع الحالات التالية:[١][٢]


  • الحمل، فخلال الأسابيع الـ 24 الأولى من الحمل، يعد انخفاض الدم شائعًا بين النساء.
  • انخفاض حجم الدم، حيث يؤدي فقدان الدم بشكلٍ كبير بسبب الجفاف أو النزيف الداخلي الحاد إلى انخفاض حجم الدم، مما يؤدي إلى انخفاضٍ حاد في ضغط الدم.


  • بعض الأدوية، حيث يمكن أن يتسبب عدد من الأدوية في انخفاض ضغط الدم، بما في ذلك مدرات البول والأدوية الأخرى التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، على سبيل المثال أدوية القلب، مثل حاصرات بيتا.


  • مشاكل القلب، حيث تؤدي بعض المشاكل في القلب مثل انخفاض معدل ضربات القلب بشكلٍ غير طبيعي، والمشاكل في صمامات القلب، والنوبات القلبية، بالإضافة إلى فشل القلب في انخفاض ضغط الدم، حيث قد لا يتمكن القلب من توزيع كميةٍ كافيةٍ من الدم لتلبية احتياجات الجسم.


  • مشاكل الغدد الصماء، تشمل هذه المشاكل المضاعفات المرافقة للغدد المنتجة للهرمونات في الجسم، مثل قصور الغدة الدرقية، وقصور الغدة الكظرية (مرض أديسون)، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وفي بعض الحالات، مرض السكري.


  • الإصابة بالعدوى الشديدة، أو ما يسمى بالصدمة الإنتانية، حيث يمكن أن تحدث الصدمة الإنتانية عندما تنتقل البكتيريا من الموقع الأصلي للعدوى، والي غالبًا ما يكون في الرئتين أو المسالك البولية، وتدخل في مجرى الدم، ثم تنتج البكتيريا سمومًا تؤثر على الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكلٍ حاد.


  • الحساسية المفرطة، تعد الصدمة الحساسية رد فعلٍ تحسسيٍ قد يهدد بحياة الأشخاص في بعض الأحيان، مثل الأشخاص الذين لديهم حساسية عالية للأدوية مثل البنسلين، أو بعض الأطعمة مثل الفول السوداني، أو حتى لسعات النحل أو الدبابير، حيث يتميز هذا النوع من الصدمات إلى مشاكلٍ في التنفس، والشعور بالحكة الشديدة، وتورم الحلق، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم المفاجئ والحاد.


  • نقص التغذية: يؤدي نقص الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين B12 وحمض الفوليك إلى فقر الدم، والذي بدوره يمكنه أن يسبب انخفاضًا في ضغط الدم.

أنواع انخفاض ضغط الدم

يقسم الأطباء انخفاض ضغط الدم إلى فئاتٍ مختلفة، وذلك اعتمادًا على أسباب وعوامل متعددة، وتتضمن بعض أنواع انخفاض ضغط الدم على ما يلي:[٣]

  • انخفاض ضغط الدم المفاجئ عند الوقوف، ويعرف بهبوط ضغط الدم الانتصابي أو الوضعي، حيث يحدث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف من وضعية الجلوس أو بعد الاستلقاء.
  • انخفاض ضغط الدم بعد الأكل، ويحدث هذا الانخفاض في ضغط الدم بعد ساعةٍ إلى ساعتين من تناول الطعام، ويؤثر غالبًا في كبار السن.
  • انخفاض ضغط الدم نتيجة تلف الجهاز العصبي، أو ما يسمى علميًا بالضمور الجهازي المتعدد مع انخفاض ضغط الدم الانتصابي، كما يعرف أيضًا باسم متلازمة شي دراجر، وهذا الاضطراب النادر له العديد من الأعراض المشابهة لمرض باركنسون.

فيديو أسباب هبوط الضغط

وللتعرف أكثر على أسباب هبوط الضغط، شاهد الفيديو.

المراجع

  1. "Low Blood Pressure - When Blood Pressure Is Too Low", heart, Retrieved 26/4/2022. Edited.
  2. "Understanding Low Blood Pressure -- the Basics", webmd, 14/6/2021, Retrieved 26/4/2022. Edited.
  3. "Low blood pressure (hypotension)", mayoclinic, Retrieved 26/4/2022. Edited.
934 مشاهدة
للأعلى للأسفل